آخر الأخبارالحدثالوطنيمتفرقات

أكثر من 40 ألف منصب مالي…  انطلاق التسجيلات لمسابقة التوظيف في التربية

إنطلقت الثلاثاء التسجيلات للمشاركة في مسابقة التوظيف في رتبة أستاذ أول، في المراحل التعليمية الثلاث، التي خصص لها أكثر من 40 ألف منصب مالي، موزعة على 11831 في الابتدائي، و18929 في المتوسط، و9740 في الثانوي.

ويتم التسجيل وإيداع الوثائق الخاصة بملف الترشح في هذه المسابقة، إلكترونيا، وحصريا على المنصة الرقمية للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات عبر رابط خاص بالعملية.

وأعلنت وزارة التربية الوطنية، في هذا الإطار، أن جميع مراحل سير العملية، تكون عبر النظام المعلوماتي للقطاع، بما في ذلك ترتيب المترشحين آليا، بناء على المعلومات المؤكد تطابقها مع الوثائق المرفوعة. على أن يستمر الأساتذة الذين وظفوا بصفة متعاقدين بعنوان السنة الدراسية 2025/ 2026، في ممارسة نشاطهم إلى غاية نهاية الموسم الدراسي الحالي، وهم معنيون بالمشاركة في هذه المسابقة.

وحددت مصالح الوزير سعداوي، تاريخ 21  فيفري 2026، لإجراء المقابلة، فيما حددت أجل أقصاه 30 جانفي 2026، لدراسة جميع ملفات الترشح، وإعلان المترشحين المقبولين نهائيا.

 

وحسب المنشور رقم 713، طالبت الوزارة بحجز مراكز إجراء المقابلات قبل تاريخ 20 جانفي 2026، لضمان تنظيمها بكفاءة، بعد الانتهاء من دراسة الملفات واعتماد القوائم النهائية للمترشحين المقبولين.

ويتم استدعاء المترشحين للمقابلة، عن طريق منصة التوظيف الرقمية المعدة لذات الغرض، والتي توفر لهم كل المعلومات المتعلقة بمكان وتاريخ المقابلة.

ومن أجل السير الحسن للعملية، وبالنظر للعدد الكبير المتوقع من المترشحين، حسب المراسلة، طالبت مصالح الوزير سعداوي مديريات التربية بتخصيص عدد كاف من مراكز إجراء المقابلات، مع ضمان تهيئتها بكافة الوسائل الضرورية، لاستقبال المترشحين وإجراء المقابلات في ظروف ملائمة ومنظمة.

بالمقابل، تنشأ لجان الانتقاء، بمقرر من مدير التربية بمجرد فتح التسجيلات وتتكون من مدير التربية أو ممثله رئيسا، وعضوين ينتميان إلى رتبة أعلى من الرتبة المعنية بالمسابقة. وتبلّغ نسخة من مقرر تعيين أعضاء اللجنة، وكذا الأعضاء المستخلفين إلى المصالح المحلية للوظيفة العمومية في أجل عشرة (10) أيام ابتداء من تاريخ توقيعه كأقصى حد، وفي كل الأحوال قبل تاريخ 2026/02/09 قصد تمكين المصالح المحلية للوظيفة العمومية من الاطلاع عليها في الوقت المناسب.

وعلى مديريات التربية، حسب المنشور، التقيد الصارم بمعايير الانتقاء المحددة في القرار المؤرخ في 15 جويلية 2014، الذي يحدد إطار تنظيم المسابقات والامتحانات المهنية، للالتحاق ببعض الرتب المنتمية للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، المعدل والمتمم، وإعطاء عناية خاصة لتنقيط الخبرة المهنية المكتسبة من قبل المترشح، على ضوء معايير محددة.

وجاء في قرار جديد يحمل رقم 9، يتضمن فتح المسابقة في الطور الابتدائي، أن الترشح على أساس الشهادات للالتحاق برتبة أستاذ التعليم الابتدائي، قسم أول، يشمل خمس مواد، هي اللغات العربية، والأمازيغية والفرنسية، والإنجليزية، والتربية البدنية والرياضية. ويشترط في المترشحين، حيازة شهادة الماستر أو شهادة معادلة لها، أو شهادة الليسانس أو شهادة معترف بمعادلتها في الاختصاص المطلوب. ويتم انتقاؤهم على أساس الشهادات على ضوء معايير ملاءمة مؤهلات تكوين المترشح مع متطلبات السلك أو الرتبة المطلوبين للمشاركة في المسابقة من (0)  إلى 13 نقطة، وتطابق تخصص الشهادة مع متطلبات الرتبة من (0) إلى 6 نقاط، حيث يتم منح ست نقاط لكل التخصصات. إضافة إلى مسار الدراسة أو التكوين، من (0) إلى 7 نقاط، حيث يتم تنقيطه على أساس المعدل العام، لجميع سنوات المسار الدراسي أو التكوين المتوج بالمؤهل أو الشهاد.

ولأول مرة في تاريخ القطاع، خصصت وزارة التربية، 7675 منصبا مستحدثا لأستاذ مادة التربية الإسلامية في المتوسط، في إطار مسابقة التوظيف في رتبة أستاذ أول، من بين حوالي 19 ألف منصب موجهة لهذا الطور. وجاء ذلك، بعد إعلان وزير التربية، محمد صغير سعداوي، مؤخرا، عن قرار تخصيص أساتذة متخصصين لتدريس مادة التربية الإسلامية في المتوسط، كغيرها من المواد، بعد أن ظلت مسندة إلى أستاذ اللغة العربية.

 

 إجراءات دراسة ملفات الترشح

 

حدّدت وزارة التربية الوطنية بدقة إجراءات دراسة ملفات الترشح، وآليات الطعن، وكذا آجال تبليغ محاضر اللجان، وذلك تطبيقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما.

وحسب المنشور الوزاري الخاص بمسابقات التوظيف، يتم تشكيل لجنة خاصة لدراسة ملفات الترشح، يرأسها مدير التربية، وتضم ممثلين عن مديرية التربية. إلى جانب ممثلين منتخبين عن اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء. للسلك أو الرتبة المعنية بالمسابقة.

وبمجرد فتح التسجيلات، تتكفل اللجنة بدراسة جميع ملفات المترشحين وإعداد محضر رسمي. ويتضمن هذا المحضر. على وجه الخصوص القائمة الإسمية للمترشحين المقبولين، الذين استوفت ملفاتهم الشروط القانونية المطلوبة. و القائمة الاسمية للمترشحين المرفوضين، مع توضيح أسباب الرفض بدقة. سواءً تعلق الأمر بعدم استيفاء الشروط القانونية أو بنقص في وثائق ملف الترشح.

 

 

 

 

 

آجال الطعون

يمكن للمترشحين الذين تمّ رفض ملفاتهم تقديم طعونهم الكترونياً عبر المنصة الرقمية المخصصة لهذا الغرض. حيث يُعد تعديل أو تصحيح المعلومات والبيانات التي أدت إلى رفض الملف بمثابة طعن رسمي. كما يمكن، عند الاقتضاء. تقديم الطعون كتابيا على مستوى مديريات التربية.

وتلتزم مديريات التربية بدراسة الطعون والفصل فيها، مع تبليغ المعنيين بنتائجها، وذلك في أجل أقصاه خمسة (5). أيام عمل على الأقل قبل تاريخ إجراء المقابلة.

ويتم إعلام المترشحين الذين اعتُبرت طعونهم غير مؤسسة برسالة فردية. سواء عبر المنصة الرقمية أو عبر أي وسيلة اتصال أخرى مناسبة.

 

 

 

 

تبليغ محاضر اللجان

تلتزم مديريات التربية بإرسال نُسخ من محاضر اللجان، وكذا المحاضر الإضافية الخاصة بالطعون، مرفقة بنسخة من أول إعلان عن المسابقة المنشور في الجرائد. إلى المصالح المحلية للوظيفة العمومية. وذلك قبل تاريخ 21 جانفي 2026 كأقصى حد.

وأكدت الوزارة أن أي تجاوز لهذا الأجل يؤدي إلى إلغاء المسابقة على مستوى المديرية المعنية، مع تحميلها كامل المسؤولية القانونية والإدارية المترتبة عن ذلك. وذلك طبقا لأحكام التعليمة رقم 01 المؤرخة في 20 فيفري 2013، لاسيما الفقرة التاسعة منها.

 

 

اجراء المقابلة للمقبولين في مسابقة توظيف الأساتذة

 

 

كشفت وزارة التربية الوطنية عن جملة من الإجراءات التنظيمية المتعلقة بمراحل دراسة الملفات، استدعاء المترشحين، إجراء المقابلات وتطبيق معايير الانتقاء، بما يضمن الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين.

و أوضحت الوزارة أنه بعد الانتهاء من دراسة جميع ملفات الترشح، يتم الإعلان عن القوائم النهائية للمترشحين المقبولين للمشاركة في المسابقة. كما حددت آخر أجل لإيداع الطعون بتاريخ 9 فيفري 2026. أي خمسة أيام عمل قبل موعد إجراء المقابلات المقرر انطلاقها ابتداءً من 2 فيفري 2026.

وفي هذا السياق، شددت الوزارة على ضرورة قيام مديريات التربية بحجز مراكز إجراء المقابلات قبل تاريخ 20 جانفي 2026. لضمان تنظيم العملية في أحسن الظروف. ويتم استدعاء المترشحين المقبولين للمقابلة عبر منصة التوظيف الرقمية المخصصة لهذا الغرض. والتي تُمكّنهم من الاطلاع على كافة المعلومات المتعلقة بمكان وتاريخ المقابلة.

ونظرًا للعدد الكبير المتوقع من المترشحين، أكدت وزارة التربية الوطنية على أهمية تخصيص عدد كافٍ من مراكز إجراء المقابلات. مع الحرص على تهيئتها وتوفير جميع الوسائل الضرورية لاستقبال المترشحين وإجراء المقابلات في ظروف ملائمة، منظمة وشفافة.

و  أوضحت الوزارة أنه سيتم إنشاء لجان الانتقاء بمقرر من مدير التربية مباشرة بعد فتح التسجيلات. وتتكون من مدير التربية أو ممثله رئيسًا، وعضوين ينتميان إلى رتبة أعلى من الرتبة المعنية بالمسابقة.
وتُبلّغ نسخة من مقرر تعيين أعضاء اللجنة. وكذا الأعضاء المستخلفين، إلى المصالح المحلية للوظيفة العمومية في أجل أقصاه عشرة (10) أيام ابتداءً من تاريخ توقيعه. وعلى كل حال قبل تاريخ 09 فيفري 2026، لتمكين هذه المصالح من الاطلاع عليها في الوقت المناسب.

 

 

 

ق/و

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى