الوطني

فصول محو الأمية: التحاق ما يزيد عن 97 ألف دارس جديد عبر الوطن

و في كلمة ألقاها بدار الثقافة مبارك الميلي بعاصمة الولاية بمناسبة الانطلاق الرسمي للموسم الدراسي الجديد 2024ـ2025 لفصول محو الأمية, أوضح السيد خربوش أنه من المتوقع أن يرتفع عدد الدارسين الجدد بهذه الفصول بعد نهاية التسجيلات في 31 ديسمبر 2024 ليقارب نفس التعداد الذي تم تسجيله خلال الموسم المنصرم والذي قدر ب 278.812 عبر مختلف الولايات مؤكدا أن المشرفين على تأطير الفصول الدراسية يعملون على استقطاب أكبر عدد ممكن من الدارسين الجدد لإتاحة الفرصة أمام من لم يتمكن من تعلم القراءة والكتابة والحساب للإلمام بها”.

و أضاف قائلا “كما تحقق محو الأمية المنفعة الشخصية للدارس فإنها تسهم في تغيير المجتمع ليصبح أكثر استدامة من خلال ضمان حق التعليم للجميع” وهو الأمر الذي يعمل عليه الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار رفقة جميع شركائه مما خفض نسبة الأمية بالجزائر من 3ر22 (اثنان و عشرون فاصل ثلاثة) بالمائة في سنة 2008 إلى 4ر7 (سبعة فاصل أربعة) بالمائة في سنة 2022 مبرزا أن الجهود تبقى متواصلة “لتحقيق الأهداف المرجوة بتفعيل طرق بديلة في عملية محو الأمية للوصول إلى مجتمع أكثر تعلما و استدامة وبناء جزائر جديدة بلا أمية”.

ومن جهته دعا رئيس الجمعية الوطنية “إقرأ”, حسين خليد, في كلمته بالمناسبة إلى تجند الجميع” لدعم جهود محاربة آفة الأمية” مثمنا في نفس الوقت ما تم تحقيقه من” نتائج إيجابية” حتى اليوم.

وحث بالمناسبة على “مراجعة البرامج التعليمية وتقديم أخرى مبتكرة” مع دعم المعلمين لتحقيق الأهداف المسطرة في إطار الاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية.

للإشارة, حضر مدير الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار بمعية السلطات المحلية و فعاليات المجتمع المدني الدرس الافتتاحي المعنون ب” السلامة المرورية” إلى جانب الدارسات بفصل محو الأمية لمدرسة عبد الحميد بن باديس بميلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق