الحدث

المحكمة الدستورية تشارك في أشغال الطبعة ال12 لبرنامج الجامعة الصيفية المختلط بتركيا

تشارك المحكمة الدستورية في أشغال الطبعة ال12 لبرنامج الجامعة الصيفية المختلط، المزمع عقده في الفترة الممتدة ما بين 30 سبتمبر و3 أكتوبر 2024 بعاصمة تركيا، أنقرة، تحت عنوان “استخدام تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي لدى الهيئات القضائية العليا”.

وأوضحت المحكمة الدستورية، في بيان لها يوم الإثنين، أنها ستكون ممثلة في هذه الطبعة بكل من عضو المحكمة، فتيحة بن عبو، والمدير العام للشؤون القانونية والقضاء الدستوري، أحمد إبراهيم بوخاري، وذلك تلبية لدعوة من المحكمة الدستورية التركية.

ويشكل هذا اللقاء فرصة لكل من القضاة والحقوقيين والقضاة المساعدين والخبراء القانونيين والمستشارين من مختلف المحاكم والمجالس الدستورية من أجل “بحث طرق وسبل تبادل المعلومات والخبرات والاستفادة من العروض التحليلية بين أعضاء الوفود المشاركة”.

وبالمناسبة، ستكون للسيدة بن عبو مداخلة تحت عنوان “تطور العدالة الرقمية في الجزائر: المكاسب والآفاق” تستعرض فيها “آليات ومكاسب عصرنة قطاع العدالة في الجزائر من خلال استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال وإدخال وسائل إلكترونية حديثة وتطبيقات رقمية”، الى جانب “تنفيذ العديد من المشاريع بهدف الوصول إلى عدالة حديثة بمعايير دولية من أجل تسهيل الوصول إلى القضاء لكافة شرائح المجتمع”.

وسيتم أيضا استعراض “تبسيط وتحسين الإجراءات القضائية وترقية أساليب التسيير القضائي والإداري” وكذا “توفير وتطوير الخدمات القضائية عن بعد لصالح المواطنين والمتقاضين ومساعدي القضاء”.

كما ستتطرق السيدة بن عبو إلى “استخدام تكنولوجيا المعلومات على مستوى المحكمة الدستورية، على غرار مشروع رقمنة مسار معالجة الملفات والقضايا واستخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات في إطار سياسة الانفتاح على المواطن وتقريب العدالة الدستورية منه كإطلاق بوابة إلكترونية خاصة بالدفع بعدم الدستورية وتطبيقات إلكترونية لمعالجة ملفات الانتخابات والطعون المتعلقة بها”، وفقا للمصدر ذاته.

للإشارة، فإن تركيا هي البلد الذي يحتضن مركز التدريب وتنمية الموارد البشرية للجمعية الآسيوية للمحاكم والمجالس الدستورية والمؤسسات المماثلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق