الثقافي

مستغانم: مولوجي تشرف على افتتاح الطبعة الحادية عشر من المهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون

أشرفت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي مساء السبت بدار الثقافة “ولد عبد الرحمن كاكي” بمستغانم على افتتاح فعاليات الطبعة الحادية عشر من المهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون المهدى للشيخ “سيدي لخضر بن خلوف” (القرن السادس عشر).

وتميز حفل الافتتاح بتقديم تركيب فني بعنوان “سيدي لخضر الشاعر المقاوم” للمخرج محمد أمين شيخ تضمن إلقاء عدة مقاطع شعرية لثلة كبيرة من الشعراء من بينهم باينين الحاج ووحيدة طيب وعبد القادر عرابي وقانة عابد امتزجت خلالها كلمات الوطنية بالطبوع الشعرية والفنية لمختلف الجهات والفترات الزمنية.

وقامت محافظة المهرجان خلال هذا الحفل بتكريم المحافظ السابق للتظاهرة الفنان والكاتب عبد القادر بن دعماش, والفنانين نور الدين بن عطية, وأحمد أمين دلاي نظير مساهماتهم الفنية, ودورهم في الحفاظ على التراث الثقافي الوطني.

وتم أيضا تقديم أولى الإلقاءات الشعرية من طرف الشاعرين ناصر حجاج وبشير توهامي رفقة الفنان الطاهر بوكراع الذي رافقهما على آلة العود واستمتع الجمهور أيضا بوصلات فنية في الطرب البدوي مع الشيخ الشيقر.

وقبل ذلك, تابعت الوزيرة لوحات فنية من التراث الجزائري قدمتها جمعيتا “أولاد توات” و”أهل الضمانة” كما افتتحت المعرض الفني ببهو دار الثقافة والذي يتضمن لوحات فنية وتشكيلية وألبسة وحلي ومأكولات تقليدية وجانب خاص بالقطاع المحفوظ لمدينة مستغانم.

ويتضمن برنامج المهرجان الثقافي الوطني للشعر الملحون تنظيم ملتقى دراسي وطني بعنوان “سيدي لخضر بن خلوف الشاعر المقاوم” بدار الثقافة “ولد عبد الرحمن كاكي” وثلاث سهرات فنية مع 31 شاعرا وفنانا في الطبوع البدوية والشعبية والحوزي من مختلف ولايات الوطن, كما أوضحه المنظمون.

وتعرف هذه الطبعة تنظيم عدة تظاهرات على مستوى ساحة بلدية سيدي لخضر (شرق مستغانم) والمزج بين العروض الفنية والأكاديمية والعروض الشعبية والتراثية كما يتضمن البرنامج لأول مرة عروض الفروسية والفنتازيا والجمع السنوي لسيدي لخضر بن خلوف (الوعدة) التي تنظم غدا بالقرية التي تحتضن ضريحه بذات البلدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق