آخر الأخبارالحدثالدولي

 دفع الشطر الثاني من مساهمة الجزائر المالية للفلسطينيين

رئيس الجمهورية يدعو إلى تكثيف الجهود وحشد الدعم الدولي للوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني

رئيس الجمهورية : المجازر التي تُقترف يوميا بحق الفلسطينيين وصمة عار في جبين البشرية

 

 

 

أعلن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عن دفع وبصفة مسبقة للشطر الثاني من مساهمة الجزائر المالية لصالح الفلسطينيين، بعنوان السنة الجارية.

وقال رئيس الجمهورية، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه وزير الصحة، عبد الحق سايحي: “نأمل أن يساهم هذا الإجراء في التخفيف من معاناة إخواننا في غزة. وأن يشكل مصدر إلهام للأطراف المانحة لزيادة دعمها والمساهمة بشكل فعلي وبناء في إنهاء مأساة الفلسطينيين”.

وأوضح الرئيس تبون، أن الجزائر وقعت على البيان الصادر يوم 22 ماي 2024 بمقر الأمم المتحدة المتضمن للالتزامات المشتركة لمجموعة مشكلة من 15 دولة، أعربت من خلاله عن مساندتها لعمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأنروا”. من أجل إعطاء دفعة جديدة وقوية لتمويل هذه الوكالة الأممية، ودعمها سياسيا فى وجه الاتهامات الباطلة ومحاولات سلطة الاحتلال التشويش والتشكيك في طبيعة نشاطاتها.

وأوضح رئيس الجمهورية، أن هذه المساعدات تضاف إلى ما تقدمه الجزائر بصفة مباشرة بانتظام لدعم ميزانية السلطة الفلسطينية. لتمكينها من دفع مستحقاتها وتسيير أمورها.

وقال رئيس الجمهورية، أن الجزائر تتطلع إلى دعوة كل الأطراف إلى الانخراط في مسار عملي وواقعي ودائم يرتكز على تحقيق 3 أهداف رئيسية.

حيث يتمثل الهدف الأول في تفعيل القرارات الأممية الخاصة بوقف إطلاق النار، وتدعو الجزائر المجتمع الدولي إلى تجسيد هذا المطلب من خلال إجبار الكيان الصهيوني على الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار. عن طريق اعتماد إجراءات صارمة كفرض حظر على مبيعات الأسلحة وإعادة تقييم شامل للعلاقات معه.

ويتعلق الهدف الثاني بضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين وضمان حمايتها،  حيث تدعو الجزائر كافة الأطراف المشاركة في هذا المؤتمر إلى العمل على إعطاء صبغة تنفيذية لقرار مجلس الأمن الأممي رقم 2728. الذي يقر بضرورة السماح بإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى المتضررين.

بينما يرتبط الهدف الثالث ارتباطا وثيقا بمسار التوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية من خلال قيام دولة مكتملة الأركان.

وأكد رئيس الجمهورية، أن الجزائر تدعم كل المبادرات الرامية إلى انضواء القوات الحية والفاعلين السياسيين الفلسطينيين تحت مظلة فلسطينية موحدة. تخدم بصدق تطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة.

وقال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إن المجازر التي تقترف يوميا بحق الشعب الفلسطيني الأعزل تشكل وصمة عار يندى لها جبين البشرية.

وأكد رئيس الجمهورية أن ما “يقترفه الكيان من مجازر وتجاوزات واستحلاله دماء المدنيين الفلسطينيين واستخفافه بل وتجاهله للقرارات الأممية وتلك الصادرة عن أعلى هيئة قانونية دولية دون أدنى ردع أو محاسبة، لم يكن ليستمر لحظة واحدة لولا عجز المجتمع الدولي في التعامل مع هذه الاعتداءات بحزم وصرامة ورفض مجلس الأمن تحمل مسؤولياته”.

وأضاف الرئيس تبون: “نتطلع أن تساهم مخرجات هذا المؤتمر رفيع المستوى بحلول عملية تخفف من معاناة إخواننا الفلسطينيين في غـزة وتعالج معاناتهم الإنسانية المقلقة جراء مواصلة سلطة الاحتلال الاستيطانية لعملياتها العسكرية المخالفة للقانون الدولي وللقيم والضوابط الإنسانية والأخلاقية”.

وتابع: “من منطلق دعمها الدائم واللامشروط للشعب الفلسطيني ولقضيته العادلة ليس بالغريب أن تكون الجزائر حاضرة في هذا الحدث الذي يرمي بالأساس إلى تكثيف الجهود وحشد الدعم الدولي للوقوف إلى جانب الشعب الفلسـطيني الجريح”.

كما أكد رئيس الجمهورية، أن “هذه الوضعية تفرض اتخاذ إجراءات فعلية ضد سلطة الاحتلال لحمله على وقف حمام الـدم وتحميله التبعات القانونية والجزائية لجرائمه الشنيعة”.

وجدد رئيس الجمهورية، في كلمته، سعي الجزائر “من موقعها كعضو غير دائم بمجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان تسعى الجزائر لأن تكون صوت الحكمة والمسؤولية رافعة شعار ومظالم الشعوب المظلومة والمضطهدة بالعالم بما في ذلك حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف أو التقادم”.

كما قال الرئيس إن الجزائر عملت على تقديم عديد القرارات لوقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات والدفاع عن قرارات الشرعية الدولية.

وللإشارة فقد شارك وزير الصحة، عبد الحق سايحي، في مؤتمر رفيع المستوى بعنوان الإستجابة الإنسانية الطارئة في غزة والذي عقدت قمته يوم الثلاثاء في عمان بالأردن.

وناقشت هذه القمة، حسب بيان للوزارة، سبل توفير المساعدات الإنسانية لغزة بما يتناسب مع الإحتياجات ، بالإضافة إلى إيجاد خطوات عملية تضمن إيصال المساعدات الإنسانية الطارئة بشكل فوري ومناسب ومستدام.

 

 

 

 

 

 


هشام/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق