الدولي

هجومات صهيونية على إيران : تنديد دولي و تحذير من تفاقم الوضع الامني في الشرق الاوسط

أثارت هجومات للكيان الصهيوني على ايران اليوم السبت موجة من التنديدات الدولية بهذا العدوان الشنيع, محذرة في ذات الوقت من تفاقم الوضع في منطقة الشرق الاوسط.

و أدانت الجزائر ب “قوة” الهجمات العسكرية التي شنها الكيان الصهيوني على الجمهورية الإسلامية الإيرانية, معربة عن تضامنها مع الإيرانيين إثر هذا العدوان “الشنيع” الذي يمثل “خرقا صارخا” لميثاق الأمم المتحدة.

و في بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, ادانت الجزائر بقوة واستنكرت بشدة الهجمات العسكرية التي أقدم عليها مجددا جيش الاحتلال الصهيوني على الجمهورية الإسلامية الإيرانية, معربة عن “تضامنها مع الأشقاء في إيران على إثر هذا العدوان الشنيع الذي يمثل انتهاكا سافرا لسيادة بلدهم وخرقا صارخا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي”.

ومن جهتها, أعلنت السلطات العراقية ايقاف حركة الطيران “بشكل تام” في جميع المطارات، جراء الهجوم الصهيوني الذي استهدف مراكز عسكرية في العاصمة الإيرانية طهران ومحافظتي خوزستان وإيلام.

ولفتت العراق إلى “العواقب الخطيرة” الناجمة عن “صمت المجتمع الدولي” حيال “التصرف العنيف” للكيان الصهيوني.

وبدورها, حذرت تونس من عواقب الاعتداءات التي شنها الكيان الصهيوني على الأراضي الإيرانية, في “انتهاك سافر لسيادة إيران واستهتار بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

وأعربت المملكة العربية السعودية عن “إدانتها و استنكارها” للاستهداف العسكري الذي تعرضت له إيران واعتبرته “إنتهاكا لسيادتها ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية”.

وأكدت المملكة على “موقفها الثابت” في رفضها لاستمرار التصعيد في المنطقة وتوسع رقعة الصراع الذي يهدد, حسبها, أمن واستقرار دول المنطقة وشعوبها.

وأعربت سلطنة عمان هي الأخرى عن استنكارها “الشديد” للقصف الجوي الذي شنه الكيان الصهيوني على إيران واعتبرته “انتهاكا صارخا لسيادتها وخرقا واضحا لقواعد القانون الدولي وتصعيدا يغذي دوامة العنف ويقوض الجهود الرامية للتهدئة وخفض التوتر واحتواء الأزمات عبر الوسائل السلمية والدبلوماسية”.

وبدورها, أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن “إدانتها ورفضها الشديدين” للقصف الجوي الذي شنه الكيان الصهيوني على إيران، مجددة مطالبتها للمجتمع الدولي ومجلس الأمن ب “تحمل مسؤولياتهم لوقف هذه الممارسات التي تهدد مستقبل المنطقة وشعوبها”.

وأكدت أن “هذا العدوان يعكس سياسة الفوضى التي تنتهجها قوات الإحتلال الصهيوني من خلال انتهاك سيادة الدول وتعريض أمن المنطقة للخطر وتجاوز مبادئ القانون الدولي والأعراف والمواثيق الدولية”.

وفي ذات السياق, حث الاتحاد الأوروبي جميع الاطراف في الشرق الأوسط على “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس”. وأشار بيان صدر عن دائرة العمل الخارجي في الإتحاد الأوروبي إلى أن الهجمات الصهيونية ضد إيران “تهدد بزيادة توسيع النزاع الإقليمي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق