إقتصادالوطني

نقل بحري: ضرورة تحسين كفاءة تشغيل الموانئ لمواكبة حجم المبادلات بها

شدد وزير النقل، محمد لحبيب زهانة, يوم الإثنين من سكيكدة على ضرورة تحسين كفاءة  تشغيل الموانئ سواء من الجوانب اللوجستيكية أو التجارية لمواكبة حجم المبادلات بها.

وأوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش زيارة تفقدية للمؤسسة المينائية بسكيكدة أنه “في إطار إستراتيجية الحكومة الرامية إلى تعزيز التجارة الخارجية، يتعين تحسين كفاءة تشغيل الموانئ سواء من الجانب اللوجستيكي أو التجاري، لمواكبة حجم المبادلات بها ومن ثمة دعم الاقتصاد الوطني”.

وبعد أن ثمن الجهود المبذولة من طرف الدولة في كل القطاعات لاسيما النقل، تطرق السيد زهانة إلى ضرورة تدارك النقائص المسجلة بميناء سكيكدة واستكمال المشاريع الحيوية المرافقة له على غرار ربطه بشبكات الطرقات وخطوط السكة الحديدية وكذا تحسين البنية التحتية للنقل به لتسهيل حركة البضائع وتصدير المنتجات الجزائرية.

وقد تم بالمناسبة، تقديم عرض مفصل من طرف إطارات المؤسسة حول أهم ما تحقق من إنجازات على مستوى هذه المؤسسة المينائية منذ بداية السنة الجارية 2024 وإلى غاية نهاية شهر سبتمبر المنصرم والمساعي الجارية لتعزيز أدائها الخدماتي، التجاري والاقتصادي حيث جاء فيه أن ميناء سكيكدة سجل حركة إجمالية للبضائع قدرها 18.070.613 طنا أي بزيادة بنسبة 4 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2023 وذلك بالنظر لزيادة حركة المحروقات بنسبة 4 بالمائة والبضائع العامة ب 5 بالمائة.

وأبرز وزير النقل في هذا الصدد، ضرورة تضافر كافة الجهود من أجل استرجاع المكانة الحقيقية لهذا الصرح الاقتصادي بما يعزز التنمية الاقتصادية المحلية والوطنية مسديا تعليمات لإطارات الميناء للعمل بالتنسيق مع كل الفاعلين من هيئات عاملة به بمختلف فروعها (شرطة وجمارك) ومتعاملين اقتصاديين، من أجل الإسراع في معالجة الحاويات والعمل بنظام المداومة (7 أيام/7) بما في ذلك أيام العطل.

كما عاين الوزير رفقة والي سكيكدة حورية مداحي والسلطات المدنية والعسكرية، الرصيف الخاص بالطرود الثقيلة ووقف على مدى تقدم الأشغال بمشروع إنجاز نهائي الحاويات بحيز الميناء البترولي التابع لمجمع سوناطراك الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 95 بالمائة والذي من شأنه أن يساهم في خفض تكاليف نقل الحاويات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق