الوطني

موجة الحر تبعث بعشرات المواطنين يوميا بوهران إلى استعجالات مستشفى 1 نوفمبر

ب.خ

شهدت مصلحة الإستعجالات الطبية والجراحية بالمؤسسة الإستشفائية الجامعية أول نوفمبر 54 بوهران توافدًا كبيرًا للمواطنين في الفترة الأخيرة، نتيجة موجة الحر الشديدة التي اجتاحت الولاية. حيث اوضح الدكتور يحياوي علي منسق طبي بمصلحة الإستعجالات و رئيس مصلحة الإستعجالات المتنقلة بالمؤسسة الإستشفائية الجامعية أول نوفمبر 54 وهران ان الارتفاع الحاد في درجات الحرارة يؤثر بشكل خاص على الفئات الاكثر عرضة للمضاعفات الصحية كالكبار في السن والمصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم الذين يعانون من مضاعفات نتيجة عدم الالتزام بمواعيد تناول الأدوية والتعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، مما يتسبب لهم بالجفاف الشديد حيث تسجل المصلحة يوميا أكثر من 20 حالة من هذه الفئات.

و و فقا للدكتور يحياوي علي فقد سجلت المصلحة منذ بداية شهر جويلية الى يومنا هذا أكثر من 78 حالة تسمم غذائي، و80 حالة ضربات شمس تضمنت أعراضا مثل الصداع الحاد والدوار و الإغماء بسبب التعرض المباشر لاشعة الشمس الحارقة لمدة طويلة. كما ابرز الدكتور يحياوي أن المصلحة  استقبلت نحو 95 حالة ضيق التنفس  داعيا المواطنين الى الالتزام بجملة من النصائح لتفادي المشاكل الصحية في هذه الفترة، منها تجنب الخروج في الاوقات التي تشتد فيها الحرارة خاصة مابين الساعة 11سا و 17سا،  عدم التعرض لاشعة الشمس لمدة طويلة، استهلاك الماء و السوائل بكثرة، اخذ الأدوية بانتظام، استخدام واقي الشمس، ارتداء قبعات و نظرات شمسية، تجنب الاكلات السريعة و تلك المعرضة لاشعة الشمس و التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية المواد الغذائية، التنظيف الجيد للخضر و الفواكه و و وضعها في الثلاجة قبل الاستهلاك، و الحرص على تناولها طازجة إضافة إلى استشارة الطبيب و التوجه فورا الى الإستعجالات في حالة الشعور بأي طارئ.

و في ذات الإطار  قامت المؤسسة الإستشفائية الجامعية أول نوفمبر 54 بوهران بتعزيز الفرق الطبية و الشبه طبية وتزويدها بالمعدات اللازمة لضمان رعاية صحية فعالة وسريعة للحالات المستعجلة.

تأتي هذه الجهود ضمن إطار حرص المؤسسة على صحة وسلامة المواطنين، داعية الجميع إلى الالتزام بالتوجيهات الصحية للحفاظ على سلامتهم وضمان صيف آمن و صحي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق