الحدثالوطني

معرض الجزائر الدولي: الصناعة العسكرية تصنع الحدث بمنتجات جديدة متطورة وتنافسية

صنع جناح الصناعة العسكرية الحدث في الطبعة ال55 لمعرض الجزائر الدولي من خلال عرض منتجات جديدة متطورة وتنافسية ذات جودة عالية في مختلف التخصصات و هو ما يعكس المستوى الكبير الذي وصلت إليه الوحدات الإنتاجية لهذه الصناعة التي واكبت التطورات التكنولوجية.

 وخلال جولة ل/وأج بالمعرض الذي انطلق الاثنين الماضي و يستمر الى غاية اليوم السبت كان التوافد الكبير للزوار على جناح الصناعات العسكرية التي شاركت بمنتجات جديدة و متنوعة استقطبت الجمهور.

ومن هذه المنتجات, النماذج الجديدة والمطورة لشاحنات وحافلات نسخة 2024 التي عرضتها مؤسسة تطوير صناعة السيارات الكائن مقرها بولاية تيارت, والتي تسوق منتجات تحت علامتي “مرسيدس بنز” و”سوناكوم” التابعة لمديرية الصناعات العسكرية بوزارة الدفاع الوطني, نماذج مزجت بين التصميم العصري والنوعية الرفيعة للمنتوج .

 وفي هذا الإطار, أشار ممثل المؤسسة أن جديد طبعة هذه السنة يكمن في ست ماركات منها ثلاث شاحنات, وهي النموذج المطور ل (k 66) المسماة (5ر7 k) ذات حمولة كلية لا تتجاوز 5ر7 طن, 5ر7 K M ذات حمولة إجمالية تقدر ب 5ر9 طن, إضافة إلى النسخة المطورة لK 120 ذات حمولة إجمالية تقدر ب12 طن المسماة K12.

 كما شاركت المؤسسة بثلاث حافلات من بينها حافلتين ذات 33 و49 مقعد، وأخرى مخصصة للنقل الحضري للمسافرين بطاقة استيعاب قد تصل إلى 100 راكب, على أن يتم انتاج وتسويق هذه الاصناف سنة 2025 , وهي موجهة للمؤسسات العمومية والخاصة وكذا للأشخاص الطبيعيين, يضيف المتحدث.

 من جانبها, عرضت مؤسسة البناءات الميكانيكية بخنشلة التابعة لمديرية الصناعات العسكرية النموذج الأولي لبندقية قناصة عيار 62ر7 ملمتر والتي تم تصميمها وتطويرها من طرف المؤسسة بالاعتماد على مواردها البشرية, وهي متواجدة حاليا في طور الادماج, حسب الشروحات المقدمة من طرف ممثل عن المؤسسة.

وتسعى المؤسسة من خلال مشاركتها في المعرض إلى التعريف أكثر بنشاطاتها ومنتجاتها, حيث عرضت أيضا أنابيب ماصورات متوسطة العيار( tube à canaux) التي تستخدم كقطاع غيار.

 جديد المعرض أيضا تجسد في المستشفى الميداني المتنقل الذي قامت المؤسسة المركزية للبناء التابعة لمديرية الصناعات العسكرية بتصميمه, وهو مطابق للمعايير المعمول بها دوليا.

و كان هذا الانجاز من بين المحطات التي وقف عندها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون خلال تدشينه للمعرض? و التي لفتت بشكل كبير انظار الزوار.

 ويتوزع هذا المستشفى على منطقتين إحداهما معقمة تشمل قاعة للعمليات, وأخرى لما بعد العمليات (الانعاش) و مخزونا للأدوات الجراحية ومنطقة مخصصة للأطباء الى جانب قاعة لتعقيم الادوات الجراحية. اما المنطقة غير المعقمة فتحتوي على قاعة للعلاج, وأخرى للأشعة, ومخبرا للتحاليل, إضافة الى قاعة ما قبل العمليات وبهو استقبال.

 ويعد المستشفى الذي يحتوي ايضا على تجهيزات طبية متطورة, ثمرة تجميع ست وحدات مسبقة الصنع مطابقة للمعايير الدولية.

من جهتها, تعمل المؤسسة المركزية لتجديد عتاد الإشارة على تصنيع وتطوير الأنظمة و مختلف أجهزة الاتصالات بموارد بشرية محلية, بغرض تموين وحدات الجيش الوطني الشعبي بهذه الاجهزة. وقد عرضت في هذا الصالون مختلف منتجاتها المطورة محليا وحتى بالشراكة مع الأجانب, حسب الشروحات المقدمة من طرف رئيس سلسلة التركيب على مستوى المؤسسة.

واظهر جناح مؤسسة تطوير وانتاج أنظمة التكنولوجيات المتقدمة (الناحية العسكرية الاولى) التي شاركت في المعرض بنماذج لطائرة بدون طيار صغيرة الحجم رباعية المراوح , مواكبة كبيرة من قبل المؤسسة لأحدث التكنولوجيات في هذا المجال.

وحسبما أوضحه, ممثل عن المؤسسة, فان الطائرة الصغيرة بدون طيار ذات الجناح الثابت والمخصصة أيضا للمراقبة والاستطلاع الليلي والنهاري تعتبر جديد هذه الطبعة.

ويشارك في معرض الجزائر الدولي نحو 700 عارض وطني وأجنبي, ممثلين ل32 دولة من بينهم تركيا كضيفة شرف الطبعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق