رياضة

كأس الجزائر-2024 (نهائي: م.الجزائر-ش.بلوزداد): “العميد” يستهدف الثنائية الثانية في مشواره

يستهدف فريق مولودية الجزائر الذي نال لقب البطولة الوطنية لموسم 2023- 2024 للمرة الثامنة في تاريخه, التتويج بالثنائية بمناسبة النهائي السابع والخمسين لكأس الجزائر لكرة القدم, المبرمج يوم الجمعة أمام شباب بلوزداد بالملعب الأولمبي 5 جويلية (سا 00ر17) من أجل إنهاء موسم استثنائي, يستذكربواسطته أحلى الذكريات من جهة, والدخول بالمناسبة في الدائرة المغلقة للأندية المتوجة بالثنائية (كأس و بطولة).

وقبل هذا الجيل الذي يقوده اللاعب يوسف بلايلي, صانع ألعابه وهداف البطولة بـ14 هدفا بالتساوي مع إسماعيل بلقاسمي (اتحاد الجزائر), سبق للمولودية أن نقشت اسمها بأحرف من ذهب خلال موسم 1976 بتتويجها باللقبين, قبل أن تصبح بعد أشهر قليلة نادي الجزائر الأول و الوحيد الذي يحقق الثلاثية بعد نيلها لكأس إفريقية للأنديةالبطلة في نسختها القديمة على حساب حافيا كوناكري الغيني.

المشوار الممتاز في الموسم الجاري لمولودية في منافسة الرابطة الأولى (19 انتصارا – 8 تعادلات – 3 هزائم) والذي سمح لأصحاب اللونين “الأخضر و الأحمر” بإنهائه بفارق كبير على الوصيف شباب بلوزداد (12 نقطة) من شأنه أن يشكل حافزا بسيكولوجيا جيدا لاستهداف “السيدة الكأس”, وهو اللقب الغائب عن خزائن النادي منذ موسم 2016.

ويقول المهاجم, زكريا نعيجي أحد العناصر البارزة في تشكيلة المدرب, أمير بومال عن المشوار ولقاء الكأس: ” أتت مجهوداتنا المبذولة طوال الموسم بثمارها من خلال التتويج المستحق باللقب الوطني. و الفوز بهذا اللقب, يشكل حافزا كبيرا لنا لاستهداف كأس الجزائر وتحقيق الثنائية التي ستبقى راسخة في سجل النادي وستغمر أنصارنا فرحة جديدة و كبيرة”.

وسيكون النهائي الكبير أمام شباب بلوزداد غير مسبق حيث لم يلتق عملاقا العاصمة أبد في هذا الدور النهائي من المنافسة.

وكان نصر حسين داي, آخر ضحية ” للعميد” في نهائي 2016 (1-0), بفضل هدف المدافع السابق للمولودية و الحالي لنجم بن عكنون, عبد الرحمن حشود, بقذفةصاروخية خادعت حارس النصرية بوصوف في الدقيقة (82) ليهدي فريقه كأسه الثامنة.

وقبل ذلك, نالت المولودية أربع كؤوس من أصل سبعة على حساب فريق واحد و يتعلق الأمر “بالجار” اتحاد الجزائر في سنوات 1971, 1973, 2006 و 2007.

ويعود أول تتويج لفريق مولودية بكاس الجزائر, إلى تاريخ 13 يونيو 1971, بملعب 20 أوت بملعب العناصر (بلوزداد) أمام ولى في تاريخها أمام اتحاد العاصمة (2-0) من تسجيل عمر بتروني (د 5) وزبير باشي (د 36).

وفي سنة 1976 التي تعتبر السنة الأبرز في تاريخ “العميد”, نجح رفاق الحارس عبد النور كاوة في طي النهائي أمام مولودية قسنطينة في ظرف 10 دقائق (2-0) من توقيع بلمو (د 2) و بن الشيخ (د 10).

وجاء دور كل من جمعية وهران (4-3 بعد تمديد الوقت) عام 1983, وشبيبة القبائل (1-1, 5-4 بضربات الترجيح) عام 2014, ليكونا أيضا ضحيتي المولودية فيالمباراة النهائية.

ولتجديد العهد مع الانتصارات, تبقى مولودية الجزائر مطالبة بالظهور بوجه لائق أمام أحد اختصاصي منافسة “الكأس” الذي لعب 12 مباراة نهائية كللت ثمانية منها بالفوز.

وسيسمح موعد يوم الجمعة المقبل لأحد الناديين بالفوز بالمباراة الفاصلة بعد أن تعادلا هذا الموسم في البطولة ذهابا و إيابا بنفس النتيجة (0-0), ويتركا المجال الآن

للعروض الجميلة.

البطاقة الفنية لفريق مولودية الجزائر باختصار

الجزائر – البطاقة الفنية لنادي مولودية الجزائر, منشطة نهائي الطبعة السابعة و الخمسين لكأس الجزائر في كرة القدم أمام شباب بلوزداد يوم الجمعة بملعب 5 جويلية (سا 00ر17):

     الإسم:

المولودية الشعبية للجزائر: من 1921 إلى 1977)

ثم: مولودية نفط الجزائر : من 1977 إلى 1986

ثم: نادي مولودية الجزائر من 1986 إلى يومنا هذا

تاريخ التأسيس:  7 أغسطس 1921

الألوان: أخضر و أحمر

الملعب: ملعب 5 جويلية (60.000 مقعد)

الرئيس: محمد حكيم حاج-رجم

المدرب: أمير بومال

     السجل:

– 8  ألقاب للبطولة الوطنية

– 8 كؤوس للجزائر

– 3 كؤوس ممتازة

– كأسان للرابطة

– كأس إفريقيا للأندية البطلة

– كأسان مغاربيتان

صعود للرابطة الأولى: ـ أخر صعود (موسم 2002-2003).

اللاعبون الأساسيون: بلايلي – عبد اللاوي – زوقرانا – نعيجي – بن خماسة   أشهر اللاعبين القدامي:” بن الشيخ (أكثر اللاعبين حضورا ب 470 مباراة), بوسري (أحسن هداف ب 164 هدف), بتروني, كاوة, زنير, باشي, بن علي, صايفي, عواج, زرقة, طاهير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق