آخر الأخبارإقتصادالحدثالوطني

في قطاعات الفلاحة والسياحة …  استثمارات أجنبية ضخمة ستُجسد في الجزائر  

 

  • مشروع فلاحي ضخم للشريك الايطالي -بي أف- سيجسد بولاية تيممون على مساحة إجمالية تفوق 36 ألف هكتار

 

  • عرض ما لا يقل عن 439 وعاء عقاري لفائدة المستثمرين بمساحة إجمالية تقارب 300 هكتار عبر عدة ولايات

 

 

 

 

 

أكد المدير العام للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار، عمر ركاش، أن العديد من المشاريع الأجنبية الكبيرة ستجسد في الجزائر، خاصة في قطاع الفلاحة والسياحة، وذلك نظرا للمناخ المحفز للاستثمار الذي تتميز به البلاد، والتسهيلات التي تمنحها لهؤلاء المستثمرين.

وكشف ركاش، لدى حلوله ضيفا على منتدى يومية المجاهد، أن الوكالة “تتفاوض حاليا مع العديد من الشركات الأجنبية الكبيرة من أجل تجسيد مشاريعها في الجزائر، في العديد من القطاعات سيما القطاع الفلاحي والسياحي، وهو الأمر الذي يرجع إلى تحسن مناخ الاستثمار الذي تتميز به البلاد حاليا والتسهيلات والامتيازات التي تقدمها لجذب هؤلاء المستثمرين”.

ومن بين هذه المشاريع –يقول ركاش- “مشروع فلاحي للشريك الايطالي -بي أف- الذي سيجسد بالشراكة مع الصندوق الوطني للاستثمار، لزراعة الحبوب بولاية تيممون على مساحة إجمالية تفوق 36 ألف هكتار، وبمبلغ يفوق 420 مليون دولار”، حسب المدير العام الذي أكد أن الوكالة، باعتبارها مكلفة بمنح الامتيازات المرتبطة بالاستثمار، تقوم حاليا بالتفاوض مع هذه الشركة الأجنبية.

وسيمتد المشروع، إلى إنجاز مصنع للصناعات التحويلية الخاصة بالعجائن والتي ستكون موجهة للتصدير، يضيف ركاش.

أما في القطاع السياحي، المسؤول ذاته، إلى أن الوكالة تتفاوض حاليا مع شريك قطري قدم طلبا للاستثمار بمنطقتين سياحيتين.

كما تطرق ركاش الى مشروع وصفه بالضخم، لمجمع “ليون” الماليزي الذي “سيستثمر في الحديد والصلب والألمنيوم، بمبلغ إجمالي بـ 8 مليار دولار موزع على أربع مراحل، حيث تقدر القيمة الاستثمارية الإجمالية للمرحلة الأولى المتعلقة بتوطين الاستثمار من ماليزيا، بـ 3.7 مليار دولار”.

على أن يجسد المشروع، “فور التوصل إلى اتفاق حول المساحة العقارية التي طلبها المجمع”.

وسيعزز هذا “المشروع الواعد والجاد” الصورة الايجابية  لمناخ الاستثمار في الجزائر، حسب المدير العام للوكالة، الذي أكد أنه سيتم العمل والحرص على تجسيده نظرا لمناصب الشغل التي سيوفرها ولخبرته التي ستساعد في إنشاء المناطق الصناعية وتهيئتها.

وفي حديثه عن الأوعية العقارية الموجهة لانجاز مشاريع استثمارية التي تتكفل الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار بتوزيعها، أوضح ركاش أن الوكالة ستعرض على منصتها الرقمية “المستثمر” خلال الأيام القادمة، ما لا يقل عن 439 وعاء عقاري لفائدة المستثمرين بمساحة إجمالية تقارب 300 هكتار عبر عدة ولايات.

أما بخصوص الأوعية العقارية غير المهيأة، أوضح المسؤول أنه، في انتظار تسريع عملية تهيئة الأوعية العقارية وتنصيب الوكالات المكلفة بالتهيئة، سيتم طرح “إمكانية التفاوض مع صاحب المشروع  للتكفل بتهيئة الوعاء العقاري”.

 

 

هشام/م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق