الثقافي

عين تموشنت: إنطلاق فعاليات الطبعة ال14 للمهرجان الوطني لمسرح العرائس

إنطلقت مساء يوم الخميس بدار الثقافة “عيسى مسعودي” بعين تموشنت فعاليات الطبعة ال14 للمهرجان الثقافي الوطني للعرائس تحت شعار”مسرح العرائس تربية و ثقافة”.

وأكدت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي في كلمة لها قرأها نيابة عنها نائب مدير تثمين التعابير الثقافية التقليدية والشعبية بالوزارة عبد الرزاق بابا أن “ولاية عين تموشنت تحتفي على مدار أربعة أيام بفن مسرح العرائس والتي ستكون ميدانا للتعبير عما تزخر به الحياة الإجتماعية من أذواق العصر و الأفكار و الطموحات الجديدة”.

و ابرزت أن “هذا المهرجان يهدف إلى الإرتقاء و تفعيل الحياة الفنية الوطنية حيث سيسمح للطلائع المختلفة من الفرق المسرحية للإلتقاء والتعارف أين ستمتزج كل أنواع الفنون الخاصة بمسرح العرائس”.

و يكون “هذا اللقاء للمرة الرابعة عشر مع المبدعين من الفنانين المشاركين بإبداعاتهم الفنية المتنافسة على جوائز المهرجان حيث ستشكل العروض في نصوصها وإخراجها و تشخيصها و ديكوراتها مظهرا من مظاهر الإبداع و صورة من صور العمل الفني الجاد و الهادف و الذي يعد فرصة لتعزيز الترويج والتسويق لهويتنا الثقافية ولتراثنا الثقافي”,حسبما جاء في كلمة الوزيرة.

و ذكرت السيدة مولوجي أن “هذا المهرجان يعتبر بحق نافذة لإطلاق المبادرات الفنية و الإبداعية في سعي حثيث منا لجعل هذا النوع المسرحي ركيزة هامة من ركائز الثقافة الذي يسهم في نمو شخصية الطفل و إكتشاف المواهب الحقيقية و خلق عامل من الإبداع و الإبتكار و ترسيخ مفاهيم مسرحية لدى الأطفال”.

و قالت الوزيرة أن “هذا المهرجان يأتي تضامنا مع أطفال غزة و هو إلتزام الأسرة الفنية الجزائرية لدعم الموقف الثابت للشعب الجزائري و الدولة الجزائرية في دعم القضية الفلسطينية العادلة ضد العدوان الصهيوني الغاشم و هي فرصة لنرفع أصواتنا جميعا من أجل الدفاع عن قيم العدل و السلام بلغة و رسالة الفن و الإبداع”.

وتحتضن كل من دار الثقافة “عيسى مسعودي”و المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية “مالك بن نبي “و قاعة سينما “الصومام ” بعين تموشنت عروضا لمسرح العرائس لفرق مشاركة من ولايات سيدي بلعباس و سكيكدة و الجزائر العاصمة و تيبازة ومعسكر و البيض حسبما ابرزه محافظ المهرجان الثقافي الوطني للعرائس علي بوشيخي.

كما تم برمجة عروض مسرحية للعرائس ضمن أنشطة جوارية ببلديات عقب الليل و سيدي ورياش و حاسي الغلة و عين الأربعاء و أولاد الكيحل و حمام بوحجر و بني صاف, حسب ذات المتحدث.

و تميز حفل الإفتتاح الرسمي لهذه التظاهرة الثقافية بتنظيم إستعراضات للفرق المسرحية المشاركة إضافة إلى معرض من تنظيم محافظة المهرجان بالتنسيق مع فرقة فنون للثقافة والإبداع من ولاية الوادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق