إقتصادالحدثالدوليالوطنيمتفرقات

عودة بعد 20 عاما من التوقف ….   تفاصيل أول رحلة قطار بين تونس والجزائر  

إنطلقت  الجمعة من العاصمة التونسية، رحلة تجريبية للقطار المشترك بين الجزائر وتونس نحو محطة عنابة، بعد توقف لأكثر من عقدين.

وبدأت رحلة تجريبية أولى للقطار الرابط بين البلدين باتجاه محطة غار الدماء على الحدود مع الجزائر، على أن يعود القطار إلى تونس، وإنطلق امس مع الأطقم التقنية نحو محطة عنابة، بحسب الشركة التونسية للنقل بالسكك الحديدية.

ونشرت الشركة التونسية برنامج الرحلة التجريبية، بتوقيت تونس، كالتالي

  • 00.06: انطلاق القطار من محطة أرتال التونسية نحو محطة غار الدماء.
  • 13.00: وصول القطار إلى محطة غار الدماء.
  • 14.45: انطلاق القطار نحو تونس.
  • 18.45: الوصول إلى محطة تونس.

برنامج الجمعة 7 جوان للرحلة التجريبية

  • 08.20: عودة القطار التجريبي بالطاقم التقني من محطة تونس إلى محطة عنابة.
  • 10: جلسة عمل مع وفد شركة السكك الحديدية الجزائرية بمقر الإدارة العامة للشركة التونسية، تحت إشراف رئيسي الشركتين.
  • 12.20: وصول القطار التجريبي إلى الحدود التونسية الجزائرية.

وعقدت اجتماعات بين وفدي الشركتين الجزائرية والتونسية للسكك الحديدية برئاسة مديري الشركتين، لإنهاء الترتيبات المتعلقة بإعادة تسيير القطار بين البلدين، واستكمال الترتيبات المتعلقة بالمصالح المختصة كشرطة الحدود والجمارك.

وبدأت الفرق التقنية لشركة النقل بالسكك الحديدية في تونس قبل فترة إجراءات معاينة خط السكة المتوجه إلى الحدود وإصلاح الأجزاء المهترئة منه، نظرًا لطول فترة عدم تشغيله، حتى يعود القطار إلى السكة وفقا لمعايير السلامة التقنية.

ولم يحدد أي من الجانبين موعد إطلاق رحلات القطار بين البلدين للمسافرين، إلا أن بعض المعلومات تشير إلى الرغبة في أن يكون ذلك بحلول 5 جويلية المقبل، احتفالًا بعيد الاستقلال ، إذا تم استكمال كل الترتيبات اللازمة.

وتوقف عمل القطار بين الجزائر وتونس منذ التسعينيات نتيجة الظروف التي شهدتها الجزائر، وفشلت أولى محاولات إعادة القطار عام 2017، لكن عاد التفكير في إعادة تشغيله مجددًا، في ظل التوجهات السياسية القائمة بين سلطات البلدين، ما سيزيد من حركة تنقل الأشخاص، خاصة في موسم الصيف الذي يشهد تنقل آلاف الجزائريين إلى تونس للسياحة.

 

شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق