الثقافي

خنشلة: الطبعة الأولى للمهرجان الثقافي الوطني للموسيقى والأغنية الشاوية بين 6 و 9 يوليو

ستحتضن ولاية خنشلة فعاليات الطبعة الأولى للمهرجان الثقافي الوطني للموسيقى والأغنية الشاوية في الفترة الممتدة بين 6 و 9 يوليو الجاري, حسبما إستفيد يوم الثلاثاء من محافظ المهرجان.

و أوضح السيد محمد علواني خلال ندوة صحفية نشطها بدار الثقافة علي سوايحي أن هذه الطبعة الأولى التي تحمل شعار “الأغنية الشاوية… تراث وصون للهوية”, ستعرف مشاركة 12 فنانا و 8 فرق و جمعيات فنية تؤدي هذا الطابع الغنائي.

وأبرز ذات المسؤول أن هذه التظاهرة الفنية ستعرف تنظيم مسابقة يشارك فيها حوالي 20 فنانا شابا من ولايات خنشلة وباتنة وأم البواقي وتبسة وبسكرة وسوق أهراس سيتنافسون على جوائزها في طابعي الأغنية الشاوية الفلكلوري والعصري.

وسيعرف حفل افتتاح الطبعة الأولى للمهرجان الثقافي الوطني للموسيقى والأغنية الشاوية الذي سيحتضنه مسرح الهواء الطلق الفنانة الراحلة زليخة بخنشلة يوم 6 يوليو الجاري, حضور ضيوف شرف يتقدمهم الفنان حسان دادي والشابة يمينة والفنان ماسينيسا مع تقديم عروض فلكلورية للولايات المشاركة وعرض فني كوريغرافي, استنادا للمتحدث.

وأضاف نفس المصدر أن ذات الطبعة ستعرف برمجة 4 حفلات ساهرة بمسرح الهواء الطلق زليخة بحي الشابور ينشطها فنانون معروفون على الصعيدين المحلي و الوطني يوميا ابتداء من الساعة التاسعة ليلا.

وسيتم بالموازاة مع فعاليات التظاهرة, تنظيم ملتقى علمي بقاعة المحاضرات لدار الثقافة علي سوايحي بعاصمة الولاية يحمل عنوان “الموروث الغنائي لمنطقة الشاوية….الرحابة نموذجا” سيعرف مشاركة أساتذة وباحثين في الموسيقى والأغنية الشاوية مع تنظيم ورشات في “المقامات الصوتية وتقنيات الأداء الصوتي” لفائدة الفنانين الشباب, مثلما أشير إليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق