الحدثالوطني

حج 2025: انطلاق التسجيلات في القرعة بداية من الخميس المقبل وإلى غاية 27 أكتوبر

ستنطلق التسجيلات في قرعة أداء مناسك الحج للموسم 1446هـ/2025م, بداية من الخميس المقبل  وتتواصل إلى غاية 27 أكتوبر، حسبما أعلنت عنه، يوم الثلاثاء، وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية في بيان لها.

وجاء في بيان الوزارة “تنهي وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إلى علم كافة المواطنات والمواطنين الراغبين في المشاركة في القرعة لأداء مناسك الحج الموسم 1446هـ/2025م، أن التسجيلات ستنطلق يوم الخميس 03 أكتوبر 2024 وتمتد إلى غاية يوم الأحد 27 أكتوبر 2024”.

وأوضح ذات المصدر أنه “يتعين على المترشحين الذين يستوفون الشروط المذكورة في الملحق أن يشرعوا في إجراءات التسجيل، إما عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية www.interieur.gov.dz بالنسبة للمواطنات والمواطنين الحائزين على جوازات سفر بيومترية، على مدار الساعة وخلال كامل أيام الأسبوع” أو “التوجه إلى البلديات لاسيما بالنسبة للمواطنات والمواطنين الذين لا يحوزون على جوازات سفر بيومترية, من خلال استعلام الاستمارة الموضوعة تحت تصرفهم بالمكاتب المخصصة لهذه العملية، طيلة أيام وساعات العمل الأسبوعية”.

وبالمناسبة، دعت الوزارة المترشحين المعنيين إلى “الحرص على تقديم بيانات صحيحة ودقيقة قبل تأكيد عملية التسجيل”.

وحدد البيان ذاته شروط التسجيل في “التمتع بالجنسية الجزائرية، بلوغ سن 19 سنة كاملة يوم التسجيل، عدم الحج خلال 7 سنوات السابقة يبدأ احتسابها من سنة 2018، باستثناء المحرم لامرأة لم يسبق لها الحج خلال السبع سنوات السابقة”.

كما يشترط “استعلام استمارة المعلومات الموضوعة تحت تصرف المترشح، إجبارية المحرم الشرعي للمرأة البالغ سنها أقل من 45 سنة، أما المرأة البالغ سنها أكثر من45 سنة فيمكنها التسجيل مع محرمها الشرعي أو لوحدها”.

فبالنسبة للمرأة الراغبة في التسجيل مع محرمها ف”يشترط أن يسجل الاثنان معا عبر نفس وسيلة التسجيل، على أن يقوم المحرم بالتسجيل أولا من خلال إدخال رقم التسجيل ليظهر اسمه ولقبه، ثم يتم تأكيد بياناته. وفي حالة وجود اختلاف في مقر إقامة المرأة عن مقر إقامة المحرم، يتم التسجيل مع المحرم في بلدية مقر إقامته”.

وأشار البيان إلى “إمكانية تسجيل عدة نساء مع نفس المحرم، كل واحدة منهن على حدى في نفس بلدية إقامة المحرم فقط”.

كما أنه “لا يمكن للمترشحين التسجيل في أكثر من بلدية. وفي حالة التسجيل المزدوج على مستوى الشبكتين الداخلية للدائرة الوزارية والإنترنت سيترتب عنه شطب التسجيل عبر شبكة الإنترنت والإبقاء فقط على التسجيل عبر الشبكة الداخلية. كما يتوجب على المسجل ذكر عدد التسجيلات السابقة”، حسب نفس المصدر.

هذا و”يتعين على المواطنات والمواطنين الراغبين في التسجيل على مستوى البلدية، والذين لا يحوزون على جوازات سفر بيومترية تقديم تعهد بإيداع ملفاتهم لاستخراج جوازات سفر، عند الفوز في القرعة في أجل أقصاه 3 أيام ابتداء من تاريخ إجرائها”.

وفي الختام، نبه البيان إلى أنه “في حالة الإدلاء بأية تصريحات كاذبة لاسيما بالنسبة لعدد المشاركات السابقة في قرعة الحج، سيتم تنفيذ العقوبات الواردة في المادة 228 من قانون العقوبات وذلك بغض النظر عن الإجراءات الإدارية التي ستتخذ بشأنه من خلال حرمانه من التسجيل في القرعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق