جامعة محمد بوضياف بوهران: مشروع INSIDE CBHE فرصة لدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم عن بعد
استفادة 4 جامعات جزائرية من المشروع منها جامعة محمد بوصياف للعلوم والتكنولوجيا وهران
أمينة حلوي
نظمت جامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف وهران مجموعة من الدورات التدريبية لصالح الأساتذة الجامعيين المندمجين في مشروع INSIDE CBHE , ويعتبر هذا المشروع فرصة لدمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم عن بعد, اذ تهدف هذه الدورات لتطوير طرق التدريس ورفع الوعي باستخدام الأنظمة الرقمية وجميع وسائل التدريس التي تتلاءم مع احتياجات جميع الطلاب بمختلف قدراتهم, وتقدم هذه الدورات لتدريب الأساتذة والاداريين والطلاب على استخدام الأنظمة الرقمية وطرق التدريس المتاحة, كما عرفت مشاركة مسؤولي مكاتب استراتيجية التحول الرقمي والتحضير للريادة لتبادل تجاربهم في تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي.
هذا وأكدت أنه تم التواصل مع مختلف جمعيات المكفوفين على مستوى دائرة عين الترك, وأن البرنامج موجه كذلك لتلاميذ الطور الثانوي من أصحاب الهمم وذلك لدمجهم في المشروع وللاستفادة منه, أما عن التكوينات التي يتلاقاها الاساتذة فأغلبيتها تهدف لتكوينهم في مجال تحضير وانجاز الدروس والامتحانات بتقنية” البراي” لصالح الطلبة المكفوفين, ويمكن بدء العمل في هذا المشروع بداية الدخول الجامعي القادم.
ووفقا للاحصائيات العامة لمكتب الاحصاء الوطني فان أكثر من 2 مليون جزائري يعانون من شكل من أشكال الاعاقة, لهذا تولدت حاجة ملحة لتحسين الوصول الى نظام تعليمي شامل وجيد لذوي الاحتياجات الخاصة ويعد مشروع INSIDE CBHE المنجز في اطار مشروع ERASMUS +INSIDEوالمقدم من طرف اللجنة الاوروبية بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فرصة نحو التعليم الشامل والدمج لذوي الاحتياجات الخاصة وفقا للمنظمين, حيث استفادت جامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف وهران بالاضافة أكثرمن 8 جامعات مغاربية أخرى (4 من الجزائر, 4 من المغرب, و3 من تونس) من تجربة الجامعات الأوروبية في مجال التعليم الشامل.
ومن أهم أهداف هذا المشروع هو تيسير نفاذ الأشخاص ذوي الاعاقة الى المحتويات التعليمية وذلك من خلال تقليص العراقيل والعوامل التي تجعل من الأشخاص ذوي الاعاقة غير مستفيدين من مواد الدورة مع تطور طرق تدريس مناسبة والتي تلبي احتياجات الطلاب على أفضل وجه , على سبيل المثال يتم تحويل الرسومات المختلفة كالصور والرسوم البيانية والخرائط الى رسومات لمسية يمكن للمكفوفين قراءتها, ما تتمثل بقية الأهداف في التوعية والتدريب من خلال رفع مستوى الوعي وتدريب الطلاب ذوي الاحتاجات الخاصة وأعضاء هيئة التدريس والاداريين استخدام التكنولوجيا الرقمية بما يناسب كل فئة.