الحدثالوطني

اليوم الوطني للشجرة: برنامج لغرس أكثر من 22 ألف شجيرة على المستوى الوطني

كشفت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة, فازية دحلب, اليوم السبت بالجزائر العاصمة, عن إطلاق برنامج وطني لغرس أكثر من 22 ألف شجيرة بمختلف الأصناف, وذلك بمناسبة اليوم الوطني للشجرة, المصادف لـ 25 أكتوبر من كل سنة.

وجاء هذا في تصريح صحفي للوزيرة على هامش إعطائها إشارة انطلاق الحملة الوطنية للتشجير لموسم 2024-2025, بغابة باينام (الجزائر العاصمة), رفقة وزير الفلاحة والتنمية الريفية, يوسف شرفة, بحضور رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني, نور الدين بن براهم, رئيس المجلس الأعلى للشباب, مصطفى حيداوي, رئيسة المجلس الشعبي الولائي للجزائر العاصمة, نجيبة جيلالي, وكذا مصالح المديرية العامة للغابات, إضافة إلى أعضاء الكشافة الإسلامية الجزائرية وعدة جمعيات.

وكشفت السيدة دحلب عن برنامج وطني لغرس “أكثر من 22 ألف شجيرة على المستوى الوطني, بأنواع تم تحديدها من طرف المديرية العامة للغابات, تتلاءم مع خصوصية كل ولاية وتتكيف مع التغيرات المناخية, وتساهم في استصلاح الأراضي والحفاظ على التراث الغابي, وكذا في خفض البصمة الكربونية”.

وتسعى الوزارة, حسب ما أوضحته, إلى التوعية والتحسيس البيئي على مستوى الأطوار التربوية الثلاثة, عبر تأسيس 12 ألف نادي أخضر, يهدف إلى تعليم الأجيال الناشئة آليات استرجاع النفايات والفرز الانتقائي لها, وكذا حثهم على ضرورة غرس الأشجار مع إبراز أهمية هذه العملية بالنسبة للإنسان, سيتم تأطيرها من قبل أكثر من 29 مؤطر من المعهد الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.

من جهته, ذكر وزير الفلاحة والتنمية الريفية بالبرامج الوطنية الخاصة بالحفاظ على الأشجار, لاسيما برنامج إعادة بعث مشروع السد الأخضر الذي يمس حوالي 4,7 مليون هكتار في أكثر من 183 بلدية على مستوى 13 ولاية, يتم عن طريقه غرس أكثر من 400 ألف شجرة.

وفي حديثه على برنامج الوقاية ومكافحة حرائق الغابات لسنة 2024, أكد السيد شرفة أن السنة الجارية كانت “استثنائية مقارنة بسنوات مضت, حيث تم تسجيل بعض الحرائق لم تؤدي الى خسائر كبيرة”, مرجعا هذا إلى “البرنامج الذي تم وضعه من قبل اللجنة الوطنية للوقاية ومكافحة حرائق الغابات, وكذا العمل الإستباقي لمصالح الغابات والولاة على مستوى الولايات”, مشددا على ضرورة الاستمرار في هذا المنحى.

وبالمناسبة, تم عرض حصيلة مكافحة حرائق الغابات لمديرية الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر العاصمة, أين تم تسجيل 1,89 هكتار مستها حرائق الغابات خلال السنة الجارية.

وعرف حدث اليوم بغابة “باينام” غرس 600 شجرة من مختلف الأصناف الغابية, بمبادرة من مديرية الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر العاصمة, بالتنسيق مع المعهد الوطني للتكوينات البيئية, تم خلالها إشراك مختلف شرائح المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق