إقتصادالوطني

الشركة المركزية لإعادة التأمين: ارتفاع رقم الأعمال بأكثر من 14 بالمائة في 2023

حققت الشركة المركزية لإعادة التامين ارتفاعا ملحوظا في رقم الاعمال بنسبة 14,6 بالمائة سنة 2023، أي 46,5 مليار دج مقابل 40,6 مليار دج سجلت خلال السنة المالية الماضية.

وأشارت الحصيلة السنوية للشركة، إلى أن فرع الحرائق والحوادث والأخطار المختلفة قد مثلت غالبية رقم أعمال شركة التأمين العمومية ب76 بالمائة متبوعا بالفروع البحرية (11 بالمائة) و فرع الكوارث الطبيعية (9 بالمائة) فيما مثل التأمين على الأشخاص نسبة 4 بالمائة.

وأضافت الوثيقة، أن رقم أعمال القبولات الدولية للشركة المركزية لإعادة التأمين قد سجل ارتفاعا بنسبة 11,38 بالمائة مقارنة بسنة 2022، منتقلا من 6,8 مليار دج الى 7,5 مليار دج، فيما سجلت القبولات الوطنية 38,9 مليار دج أي بزيادة بنسبة 15,2 بالمائة مقارنة بسنة 2022.

وتعكس هذه النتائج، حسب ذات الحصيلة، “الالتزام المتواصل للشركة المركزية لإعادة التأمين بالحفاظ على أعلى معايير تسيير الأخطار إلى جانب سياسة اكتتاب حذرة مع مواصلة توفير حلول إعادة تأمين ذات نوعية لزبائنها”.

كما يتعلق الأمر بمؤشرات “تعزز موقع الشركة كشريك فعال وقوي قادر على توفير قيمة مضافة دائمة في محيط تنافسي دائم التطور”، حسبما نقلته الوثيقة عن الرئيس المدير العام للشركة المركزية لإعادة التأمين، عبد الله بن سعيدي.

وتأتي هذه النتائج -يضيف ذات المصدر- في سياق “يحافظ فيه الاقتصاد الجزائري على منحى نمو اقتصادي قوي مع ارتفاع حقيقي للناتج الداخلي الخام الوطني بنسبة 4,1 بالمائة معززا باستثمارات في المنشآت، فضلا عن انتعاش للصادرات خارج المحروقات بالموازاة مع ارتفاع محسوس لسوق التأمينات التي زادت بنسبة 3,5 بالمائة في سنة 2023”.

تأكيد تصنيف القوة المالية للشركة المركزية لإعادة التأمين

أما فيما يخص المؤشرات المالية للشركة فإن هذه الأخيرة قد حققت في نهاية ديسمبر 2023 صافي ربح يقدر ب6,2 مليار دج (+19,7 بالمائة) سيما بفضل ارتفاع رقم الاعمال (+14,6 بالمائة) لنفس السنة المالية و نتيجة تشغيلية في ارتفاع بنسبة 22,1 بالمائة.

وبما أن هامش الجدارة الائتمانية تعد المؤشر الأساسي لشركات التأمين، فإن ذلك المتعلق بالشركة المركزية لإعادة التأمين قد عرف كذلك زيادة بنسبة 10 بالمائة مقارنة بمستواه في سنة 2022، حيث بلغ 51,6 مليار دج في سنة 2023، وهي قيمة تمثل حسب الشركة العمومية خمسة أضعاف الحد الأدنى القانوني المطلوب.

من جانبها قامت وكالة التصنيف الدولية “AM Best” بتأكيد تقييم القوة المالية ب+ (حسنة) للشركة العمومية لإعادة التامين مع توقعات مستقبلية مستقرة. كما أشارت الشركة في بيان تلقته واج، أن “هذا التقييم ترافق أيضا مع تأكيد التصنيف الائتماني طويل الأجل للمصدرعند “bbb-” حسن”.

وأضافت الشركة أن ذلك “ينم عن استقرار وقوة الشركة ويؤكد على المتانة المالية للشركة ويعكس قدرتها على تحقيق التزاماتها تجاه زبائنها وشركائها حتى وسط محيط اقتصادي عالمي دائم التغير”.

وترى ذات الشركة أن الأفق المستقر المرتبط بهذا التقييم يؤكد على “النجاعة المالية المستمرة للشركة المركزية لإعادة التأمين، مما يعزز موقعها لرفع التحديات المستقبلية مع مواصلة دورها كداعم أساسي لسوق التأمينات سواء على المستوى الوطني أو الدولي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق