الوطني

الدكتورة نسيمة طايلب، رئيسة نادي المنارة بالشلف: “أعضاء النادي كلهم شباب شرفوا الولاية بمشاركاتهم المميزة محليا ووطنيا في مختلف المجالات المجتمعية الهادفة”

م.ز 
كشفت الدكتورة نسيمة طايلب ، رئيسة نادي المنارة الناشط في المجال العلمي ، الإعلامي و الثقافي على مستوى دار الشباب الخديم معمر ببلدية أولاد فارس بالشلف ، عن المشاركات المميزة لأعضاء النادي في مختلف النشاطات و الملتقيات المحلية ، الجهوية و الوطنية ، ليكونوا أحسن سفراء للولاية .
و أشارت الدكتورة نسيمة طايلب إلى مشاركة نادي المنارة ، السبت ، في فعاليات الاحتفال بذكرى عيدي الاستقلال و الشباب بدار الشباب ناجي طاهر ببلدية عين مران بحضور ممثلين عن السلطات المحلية و رؤساء النوادي و الجمعيات المحلية ، حيث بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم و وقفة احترام لأداء السلام الوطني ، استمتع الحضور بأنشودة وطنية بعنوان ” بلادي زينة البلدان”  ، ليفسح المجال بعد ذلك لاستعراض فك المكعب السحري من أداء الأطفال الناشطين في دار الشباب ناجي طاهر بلدية عين مران ، و في الختام ، تم الإعلان عن نتائج مسابقة السوروبان و تكريم الفائزين بالمراتب الأولى إلى جانب تكريم ممثل عن رئيس دائرة عين مران و مختلف رؤساء النوادي و الجمعيات الفاعلة في هذه البلدية .
و بدعوة من المجلس الأعلى للشباب ، وفي إطار الانخراط الفعال في مختلف النشاطات الهادفة و المتنوعة ، شارك نادي المنارة ، ممثلا عن ولاية الشلف ، بأعضائه بوسعدية مروى ، فيلالي براهيم ، عمر بن حاجية ، فتح الله بكوش ، عائشة لعطافي ، خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 5 جويلية الجاري ، في الدفعة الثانية لمخيم الشباب المتطوع بالقليعة تحت شعار ” بروح الانتماء نتطوع لخدمة وطننا ” .
تم في اليوم الأول بعد التحاق جميع الشباب المتطوع من مختلف ربوع الوطن بالمخيم ، اختيار أفراد للتصويت عليهم كمحاكاة لعملية التصويت الأولي بين المترشحين الذي تمثلوا في 15 مجموعة من أجل اختيار ممثل للشباب المتطوع في الدفعة الثانية لمخيم الشباب المتطوع .و في اليوم الثاني ، افتتح النشاط بقاعة محاضرات المدرسة العليا للتجارة لإلقاء جلسة حوارية بعنوان ” دور العمل التطوعي في تعزيز الوعي السياسي والديمقراطية التشاركية “، بحضور رئيس لجنة المواطنة والتطوع والحياة الجمعوية ومشاركة الشباب في الحياة العامة السيد ” موسى نوري” وكذا مدير المخيم المنتخب في الدفعة الأولى الأستاذ “حسن عجاب”  .
و حسب نفس المتحدثة ، يوم 3 جويلية المنصرم ، توجه أعضاء نادي المنارة إلى متنزه الصابلات بالجزائر العاصمة بمناسبة فعاليات ” تجمع شباب الجزائر” في طبعته الثانية ، إحياء للذكرى 62 لعيد استقلال والشباب وتبادل الخبرات بين الشباب الذين جاؤوا من مختلف ربوع الوطن .
وشهدت هذه التظاهرة حضور رئيس المجلس الأعلى للشباب مصطفى حيداوي ، وزير الشباب والرياضة ، وزير العمل والتشغيل و الضمان الاجتماعي ، رئيس المرصد الوطني للمجتمع المدني ، الرئيس المدير العام لمجمع اتصالات الجزائر، القائد العام لقدماء الكشافة الاسلامية الجزائرية ، السلطات المحلية وأكثر من 8000 شاب وشابة إحياء لهذه الذكرى المجيدة.  وفي اليوم الموالي ، توجه ممثلو النادي وجميع المتطوعين إلى المدرسة العليا للتجارة من أجل محاكاة حول العملية الانتخابية لممثل الشباب المتطوع فقام جميع الحاضرين بالتصويت ، وتم اختيار ممثل الشباب المتطوع لهذه الطبعة ، وفي المساء كان هناك لقاء بين المتطوعين وكل من مدير المدرسة العليا للتجارة ومدير المدرسة العليا للمناجمنت ، و في نهاية المخيم قدم بعض المتطوعين ورشات حول التجارة الالكترونية و كيفية صناعة المحتوى .
و مثل نادي المنارة ، ولاية الشلف ، في الندوة الجهوية للفواعل الشبابية جهة الغرب التي احتضنتها ولاية وهران يوم الفاتح جويلية المنصرم ، بحضور 12 ولاية أخرى و مختلف هيئات المجتمع المدني و النوادي ، و فواعل الشباب بهدف إشراك الشباب في الحياة السياسية .
و تطرقت ممثلة المجلس الأعلى للشباب بولاية وهران ” وفاء بن أحمد ” في الكلمة الافتتاحية للندوة إلى دور المجلس الأعلى للشباب في التوعية و التحسيس بأهمية انخراط الشباب و المشاركة السياسية كحق دستوري ، لتعطى الكلمة بعدها لنائب المجلس الأعلى للشباب ” عيلول أنيس ” فكانت بداية كلمته باستذكار بطولات شهداء الجزائر ، خصوصا ونحن على مشارف احتفالية عيد استقلال ، بعدها تحدث عن فكرة فتح الندوات الجهوية من أجل دعم فواعل الشباب في مختلف الولايات ، و أفتخر بالمشهد الحالي في الجزائر كونه مشهد شبابي بامتياز و بوادر الإرادة السياسية لدى الشباب ، كما تحدث عن شعار” هيا شباب ” و كيفية تجسيده فعليا .
بعدها قدم عرض عن كيفية تنفيذ هذه الحملة حول نشر وعي المشاركة و الانخراط في الانتخابات عن طريق مختلف الفضاءات الرقمية و الواقعية ، و خلالها توصلوا إلى نتائج مفادها أن الشباب عموما لديه مستوى معتبر من الوعي السياسي و اقبال و استعداد للانخراط في الانتخابات ، لتختتم الندوة بتوجيه الوفود إلى ورشات تفاعلية ، حيث شارك وفد ولاية الشلف في ورشة من تأطير ممثل المجلس عن ولاية الشلف ” بحري توفيق” و رئيس لجنة الثقافة و الرياضة و السياحة و حركية الشباب بالمجلس “بن عيسى يوسف “.
و تمحورت الورشة حول وضع خريطة جغرافية سياسية في ولاية الشلف ، باقتراح ممثل لكل بلدية على مستواها ، ثم وضع كل ممثل عن دائرة من دوائر الولاية بمنسق بين المجلس الأعلى للشباب و مختلف الجمعيات و الفواعل الشبابية بهدف إشراك الشباب في مختلف النشاطات .
و في محطة أخرى ، أوضحت الدكتورة نسيمة طايلب عن مشاركة نادي المنارة بوفد ضم 7 أعضاء ناشطين ، يوم 29 جوان المنصرم ، في مختلف الورشات التفاعلية بمناسبة اللقاء الجهوي و الجواري المنظم من طرف المرصد الوطني للمجتمع المدني ، بولاية البليدة تحت شعار ” مواطنة فعالة ، مجتمع حي ، تعزيز الثقافة الانتخابية والمواطنة الفعالة ” بمشاركة حوالي 1200 شاب وشابة ، تم تقسيمهم إلى مجموعات عبر 20 ورشة ، تناولت عدة مواضيع في جو من النقاش والتفاعل .
و حسب ذات المصدر ، أبدى شباب المنارة رأيه في مختلف الموضوعات ذات الصلة بمجالات النشاط و الاشتغال كما رفع العديد من الانشغالات على أمل تحقيقها والالتفات إليها مع تقديم مقترحات في خصوص العمل التطوعي و الاقتصاد التضامني وفرص إشراك النوادي في مجال المقاولة الاجتماعية ، و هو ما يحفز على الانجذاب نحو المشاركة في المشاريع التنموية من خلال تشبيك العلاقات والجهود الشبابية لقيادة قاطرة التغيير والتنمية.
و تضيف رئيسة النادي أنه بدعوة من الجمعية الولائية الثقافية السفيرة ، شارك نادي المنارة ، يوم 26 جوان الماضي ، في تغطية الندوة الفكرية التي أطرها نائب رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ” محمد الهادي الحسني” بالمركز الثقافي الاسلامي بوسط مدينة الشلف بعنوان ” المواطنة ، ولاء وإنتماء ” في طبعتها الأولى ، بحضور شيوخ ، أئمة ، أساتذة ، و ممثلي الأسرة الإعلامية .
في ذات السياق ، نظم نادي المنارة ، بحر الأسبوع المنصرم ، تحت إشراف دار الصناعة التقليدية حي بن سونة ، بالتنسيق مع جمعية السياحة و حفظ الآثار ، نصف يوم إعلامي تحسيسي بمناسبة اليوم الوطني للسياحة المصادف لتاريخ 25 جوان من كل سنة ، حول ” دور الإعلام في التسويق السياحي للوجهات المحلية ، بين الواقع و المواقع ” .
و قد أشرفت الدكتورة نسيمة طايلب على تأطير الورشة التي استفاد منها أعضاء من نادي المنارة و ممثلون عن الجمعيات الناشطة على مستوى الولاية ، بحضور ممثل عن غرفة الصناعة التقليدية و الحرف و ممثل عن المديرية الولائية للسياحة.
ركزت الورشة على التوعية و التحسيس بدور الإعلام في التسويق للوجهات السياحية بالإضافة إلى عرض و مناقشة أهم نقاط الضعف في تطوير القطاع السياحي بالولاية ، و اقتراح حلول و مقترحات تقتضي العمل بها في أقرب وقت .
و أكد المشاركون في الورشة أن العمل الجماعي و التنسيق بين مختلف القطاعات المعنية بوضع استراتيجيات تسويقية للمنتج السياحي أهم الخطوات للارتقاء بالسياحة المحلية ، كما تم فتح باب النقاش و التفاعل بين المشاركين لمسح شامل للمشاكل التي تواجه السياحة و السائح في مدينة الشلف ، مع تقديم بعض الحلول المقترحة من قبل الحضور و مناقشتها مع مؤطرة الورشة ، و كذلك ، نظم نادي المنارة بالتعاون مع غرفة الصناعة التقليدية و الحرف معرضا متنقلا لآلات التصوير و عددا من الصور السياحية التي التقطها الأعضاء.
و بدعوة من جمعية السياحة و حفظ الآثار ، بمناسبة اليوم الوطني للسياحة ، استكمالا لورشة “صنع الفرن التقليدي” المنظم الأسبوع الماضي ، شارك نادي المنارة ، ممثلا في ” خديجة بلحسن ، محمد باهي ، مليكة دحماني ” في ورشة حية لتحضير الخبز التقليدي المنظمة تحت إشراف غرفة الصناعة التقليدية و الحرف بمساهمة جمعية السياحة و حفظ الآثار و جمعية أمال للثقافة و الترفيه ، وعرفت الورشة حضور طاقم الغرفة و مجموعة من الحرفيين و بعض الضيوف .
كما شارك نادي المنارة بدعوة من مجلس الأعلى للشباب ، في فعاليات الطبعة الثانية من مخيم الشباب المتطوع المنظم في الفترة الممتدة من 25 إلى 28 جوان المنصرم بولاية تيبازة ، تحت شعار ” بروح الانتماء نتطوع لخدمة وطننا ” ، و الذي شهد مشاركة أزيد من 450 متطوعا من مختلف الولايات .
و مثل نادي المنارة ولاية الشلف بعضويه ” آية شوال ” و ” جامي خديم يطو عصام الدين ” في المخيم الذي تضمن برنامجا متنوعا ، من مجموعات تفكير متخصصة ، فضاءات للنقاش والحوار الشبابي – الشبابي . و خصص اليوم الأول لاستقبال المشاركين و التعارف ، و في اليوم الثاني كان الافتتاح الرسمي للمخيم ، و كانت البداية بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ، ثم وقفة للنشيد الوطني ، وبعدها كلمة الآنسة ” نسرين بوزيد ” مديرة المخيم المتطوع التي أعلنت عن الافتتاح الرسمي للمخيم ، ليعرض بعدها فيديو حول استقبال المشاركين ، ليقوم بعدها رئيس المجلس الأعلى لشباب ” مصطفى حيداوي “بإلقاء كلمة ترحيبية قام فيها بعرض المسار و المنطلقات الأولية لمختلف نشاطات المجلس وكذا و الثناء على الشباب الجزائري ، نشاطه وحبه للمبادرة و التطوع ، لتقوم بعدها ” فاطمة نجار” عضو المجلس الأعلى للشباب بولاية الشلف ، بعرض دراسة عن واقع مشاركة الشباب في الأعمال التطوعية.
و قامت عضو لجنة المواطنة و التنشيط ” هاجر عيساوي ” بإدارة جلسة تجمع كل من الرياضية العالمية و الوزيرة السابقة ” سليمة سواكري”  و الدكتور ” ياسين عبد الجبار” و كذا البرلماني ” محمد مشقوق “.
وشهد الافتتاح مشاركة العديد من الإطارات الشابة بالإضافة إلى حضور والي ولاية تيبازة ، أبو بكر بوستة ، رئيس المجلس الولائي لولاية تيبازة ، أعضاء من البرلمان ، هيئات ممثلة عن مديرية الشباب و الرياضة ، مدير المدرسة العليا للمناجمنت ، ليختتم الحفل الافتتاحي بصور تذكارية .
وخصصت الفترة المسائية ، للورشات للنقاش حول التطوع في ظل التطور الرقمي ، و كذا المشاكل التي تواجه المتطوعين و إيجاد حلول و الخروج بتوصيات ترفع إلى رئيس الجمهورية . وفي اليوم الثالث و الختامي ، قام المشاركون بمحاكاة العملية الانتخابية و اختيار مسؤول الطبعة الثانية من مخيم الشباب المتطوع ، ليختتم بتنظيم خرجة سياحية لفائدة المشاركين في هذا المخيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق