الثقافي

الجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية: 11 رواية في القائمة القصيرة

أعلنت لجنة تحكيم الطبعة السابعة للجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية عن القائمة القصيرة للعناوين المرشحة لهذه الجائزة المرموقة والتي تتكون من 11 عنوانا منها 5 باللغة العربية و3 باللغة الأمازيغية و3 باللغة الفرنسية, حسب ما أفاد به, اليوم الأحد, بيان الجهة المنظمة.

وأوضحت المؤسسة الوطنية للاتصال النشر والإشهار في بيانها أن قائمة الروايات المرشحة باللغة العربية تضم كل من “زوجة السيدين” للروائي علي هجرسي, “مدن المرجان, رحلة إلى مرسى الخرز القديم” لزهرة كشاوي, “مرجاجو شظايا وندوب” لبن شارف حميدي, و”ماراثون وقت الظهيرة” لفارس كبيش, إضافة إلى رواية “هوارية” لإنعام بيوض.

فيما ضمت قائمة الروايات المكتوبة باللغة الأمازيغية أسماء كل من الكاتب عمران سالم وبلال تيليلي وكراش هاشمي, وتم في قائمة الروايات المكتوبة باللغة الفرنسية أسماء كل أحمد قاسمية وأرزقي مترف وعثماني عبد العزيز.

وسيقام حفل توزيع الجائزة الكبرى آسيا جبار للرواية, يوم الثلاثاء 9 يوليو المقبل, وفق ذات المصدر.

وتتوج هذه الجائزة الأدبية المرموقة, التي تم تأسيسها في 2015 وتحمل اسم الكاتبة والأكاديمية الجزائرية آسيا جبار (1936-2015), أحسن عمل روائي مكتوب باللغات الثلاث, العربية والأمازيغية والفرنسية, وهي أيضا بمثابة تكريم لثراء وتنوع الأدب الجزائري, حيث تهدف إلى ترقية الإبداع الأدبي الجزائري والتعريف به على المستوى المحلي والدولي.

وكانت الطبعة السادسة للجائزة قد عرفت تتويج كل من عبد الله كروم في اللغة العربية عن عمله “الطرحان” (دار خيال), ومحند أكلي صالحي في اللغة الأمازيغية عن روايته “تيت د يلد, آين دي قارنت توركين” (دار امتداد), ومحمد عبد الله في اللغة الفرنسية عن نصه “قالت الريح اسمها” (دار أبيك).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق