آخر الأخبارالحدثالوطنيمتفرقات

إدراج تصحيح رابع لأوراق إمتحانات البكالوريا هذه السنة  

وزير التربية يُعطي إشارة انطلاق الإمتحانات ببرج باجي مختار

 

  • الإعلان عن نتائج امتحاني “البيام”و” البكالوريا” في 29 جوان و20 جويلية على التوالي

 

  • بلعابد: إجراء إمتحان تقييم المكتسبات في الأطوار الثلاثة

 

 

  • الدخول المدرسي القادم سيتم تجسيد اصلاحات مدروسة وهادفة من خلال تخفيف برامج التعليم الابتدائي وزيادة حيز الانشطة الفنية

 

 

 

 

انطلقت صبيحة يوم الأحد، امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2024، عبر مختلف ولايات الوطن، حيث يجتاز هذا الامتحان أزيد من 862 ألف مترشح، على مدار خمسة أيام.

وأعطى وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، إشارة انطلاق اجتياز الامتحان من متوسطة برج باجي مختار الجديدة.

فبمركز إجراء الامتحانات بمتوسطة برج باجي مختار الجديدة, بهذه الولاية الحدودية , قام بلعابد الذي كان مرفوقا بوالي الولاية مصطفى أغامير والسلطات المحلية والأمنية و جمعيات أولياء التلاميذ, بفتح أظرفة أسئلة امتحان مادة اللغة العربية.

كما أشرف على فتح أظرفة امتحانات الفترة المسائية من ولاية النعامة.

وأكد بلعابد بأنه تم اتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية البشرية والمادية قصد ضمان “السير الحسن” لهذا الامتحان. بما في ذلك وضع جهاز للمتابعة على عدة مستويات قصد توفير أكبر قدر من الصرامة”.

وكشف وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد أنه تقرر إدراج تصحيح رابع لأوراق إمتحانات البكالوريا هذه السنة.

وقال الوزير في حوار له مع التلفزيون العمومي، أن التصحيح الرابع لأوراق الإمتحان هو إجراء هام واستراتيجي. خاصة وأنه كان يعتمد في السنوات السابقة في البعض من الأحيان عندما يتحصل التلاميذ في الإمتحان على نقاط بعيدة على تلك المتحصل عليها في السنة الثالثة والإمتحان التجريبي أين يقدم التلاميذ على تقديم الطعون.

وأشار وزير التربية، إلى أن الإجراء يهدف إلى مراقبة النقاط لتكون سليمة وهي المتحصل عليها. مشيرا إلى أن التصحيح الرابع جاء ليكون مقارنة بين النقطة النهائية المتحصل عليها في البكالوريا مع النقطة المتحصل عليها في السنة الدراسية في نفس المادة والشعبة. وإذا لم يكن هنالك فارق كبير ويتجاوز الفروق المقبولة نظرا للتصحيحات الثلاثة يرجع إلى التصحيح الرابع لتفادي ظلم أي مترشح.

وأوضح الوزير، أنه تم التأسيس لهذا الإجراء الجديد بشكل إجمالي وشامل وهو إضافي لتأمين نقاط سليمة خالية من الأخطاء للتلاميذ.

وكان وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, قد كشف أن الإعلان عن نتائج امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا دورة 2024 سيكون في 29 جوان و20 جويلية على التوالي كأقصى تقدير.

وخلال نزوله ضيفا , على العدد الأول من حصة “لقاء التلفزيون” للتلفزيون الجزائري, أكد بلعابد أن الإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا “سيكون في 20 جويلية كأقصى تقدير”, مبرزا التحضير” الجيد” لهذا الامتحان “الوازن” في المجتمع.

أما بخصوص توقعاته لنتائج شهادة التعليم المتوسط, أكد الوزير أن “الاستقرار في الدروس وانهاء البرنامج في وقته المحدد والظروف الحسنة التي جرت فيها الامتحانات ستنعكس إيجابا لا محالة على النتائج”, مشيرا إلى أن “فتح مراكز التصحيح سيكون في 11 جوان الجاري على أن يتم الإعلان عن نتائج الامتحان يوم 29 جوان كأقصى أجل“.

وأشار إلى أن الامتحانات الرسمية لهذه الدورة “عرفت اجراءات جديدة على غرار بكالوريا شعبة الفنون التزاما بتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون المستندة على خلفية اقتصادية انطلاقا من أهمية الصناعة السينماتوغرافية في تنمية الاقتصاد”, لافتا إلى “تسجيل 146 مترشحا في هذه الشعبة سيجتازون الامتحان ب4 خيارات, وكذا إدراج التصحيح الرابع في البكالوريا وأيضا اعتماد الرقمنة في عمليات التسجيل وبلوغ+ 0 ورق+” .

كما أوضح الوزير أن عملية الرقمنة, “ملف دولة يخص كل القطاعات وتسير بوتيرة متسارعة”,مضيفا أن قطاعه “بصدد الانتهاء من رقمنة كل ما تعلق بالبيداغوجيا, الإدارة, التنظيم والهياكل وغيرها وسيصل بفضل ذلك إلى تحقيق الشفافية, تحييد التدخل البشري وتخفيف التكلفة وكذا تقليص المسافات وربح الوقت والتحكم أكثر في مصداقية العمليات“.

وذكر في هذا الصدد, ب”تنظيم حركة تنقل الموظفين والدخول المدرسي السلس إلى جانب تكريس تكافؤ الفرص وتفادي الطعون وأيضا عملية التوجيه التي أكد أنها آخر عملية تمت رقمنتها بهدف ربح الوقت والجهد وتوجيه التلميذ إلى الشعبة التي تتناسب ورغباته وقدراته“.

ولفت في هذا المنحى إلى التوجه العلمي والتكنولوجي للدولة وإنشاء مدارس عليا للرياضيات والذكاء الاصطناعي وغيرها والتي “جعلت شعبة الرياضيات وتقني رياضي تلقى اقبالا متزايدا, بحيث وصلت نسبة التوجيه إلى 10 بالمئة بالنسبة للرياضيات و 15 بالمئة بالنسبة لتقني رياضي فيما يرتقب بلوغ نسبة 20 بالمئة هذا الموسم تماشيا مع السياسة الرشيدة للسيد رئيس الجمهورية“.

 

 

 

 

شهرزاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق