آخر الأخبارالوطني

إحياء اليوم الوطني للمتبرعين بالدم

تحي الجزائر اليوم الجمعة اليوم الوطني للمتبرعين بالدم بتنظيم تظاهرات وحملات تحسيسية لفائدة المتبرعين بالدم عبر كامل التراب الوطني.

وفي بيان لها, أكدت الوكالة الوطنية للدم أن هذا اليوم الذي ينظم تحت شعار ” التبرع بالدم: انضموا إلينا لانقاذ الأرواح” يهدف إلى “الاشادة بالمتبرعين بالدم المتطوعين و اعادة توجيه نداء تحسيسيا حول الحاجة إلى الدم ومشتقاته, حتى ينضم المزيد من الأشخاص إلى هذه الالتفاتة النبيلة ويتبرعون بدمهم بشكل منتظم”.

في هذا الصدد, سيتم تنظيم تظاهرات و أعمالا تحسيسية و احتفالات تكريمية لفائدة المتبرعين بالدم عبر كامل التراب الوطني بالتنسيق مع مديريات الصحة  والسكان و الفيدرالية الجزائرية للمتبرعين بالدم والحركة الجمعوية.

وحسب الوكالة الوطنية للدم, فان ” الالتزام المشترك مع مجموع الفاعلين في المنظومة الوطنية لنقل الدم قد سمح بضمان تموينا كافيا و آمنا بالدم للمرضى المحتاجين ومن ثمة المساهمة بشكل معتبر في تحسين حاجيات الصحة العمومية”.

في هذا الشأن, تم خلال السداسي الأول 2024 تسجيل ” 354572 كيس من الدم من أصل 424135 مرشحا للتبرع بالدم عبر 256 مؤسسة لنقل الدم موزعة عبر التراب الوطني”, حسب نفس المصدر مشيرا إلى أن ” 70 بالمئة من التبرعات يتم جمعها بمواقع ثابتة و 30 بالمئة عبر المواقع المتنقلة”.

وقد تم تأسيس اليوم الوطني للمتبرعين بالدم سنة 2006 تزامنا مع ذكرى إنشاء الفيدرالية الجزائرية للمتبرعين بالدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق