الثقافي

قالمة: “حلقة نجمة وحلقة المسرح الشعبي” محور الطبعة الـ11 للمنتدى الدولي كاتب ياسين

سيشكل موضوع “حلقة نجمة وحلقة المسرح الشعبي التقارب والاختلاف والمؤثرات”، محورا الطبعة الـ11 للمنتدى الدولي حول حياة ومؤلفات كاتب ياسين (1929-1989)، الذي ستحتضنه قالمة من 26 إلى 28 من شهر أكتوبر الجاري، حسبما علم يوم الثلاثاء من رئيس لجنة التنظيم، علي عباسي.

وأشار السيد عباسي، رئيس جمعية ترقية السياحة والتنشيط الثقافي لولاية قالمة، صاحبة المبادرة في تنظيم التظاهرة، بأن موضوع هذه الطبعة الجديدة من المنتدى الدولي، الذي ستحتضنه قاعة المحاضرات لملحقة المركز الثقافي الإسلامي مبارك بولوح لمدينة قالمة، تم اختياره من طرف المجلس العلمي للمنتدى بالنظر لما تحتويه الأعمال الأدبية والمسرحية للكاتب من قوة في التعبير عن واقع الطبقات الشعبية الواسعة وتحكم في الخطاب الاجتماعي.

وذكر بأنه سيتم مناقشة موضوع المنتدى من خلال تقديم 17 مداخلة من طرف باحثين ومختصين أجانب مهتمين بأدب كاتب ياسين من هيئات جامعية ومراكز مختصة من دول فرنسا وتونس وإيطاليا، إضافة إلى أساتذة من عدة جامعات جزائرية.

وحسب نفس المصدر فسيتناول المحاضرون المشاركون في هذا المنتدى بالتفصيل مختلف الجماليات الفنية والقراءات الرمزية التي تتضمنها رائعة “نجمة”, التي ألفها كاتب ياسين في مرحلة تاريخية حساسة بعد اندلاع الثورة التحريرية، وجمع فيها بين الخيال والواقع لينقل المعاني المتعددة والمترابطة بين التاريخ وحب الوطن والتضحية والنضال الثوري من أجل كسر قيود الاستعمار.

وأضاف بأن بعض المداخلات الأخرى ستركز على الأعمال المسرحية الكثيرة التي تركها نفس المؤلف منها “الجثة المطوقة” ومجموعته المسرحية “دائرة القصاص” وكذا “الرجل ذو النعل المطاطي” وهي الأعمال التي أعتمد فيها كاتب ياسين على تقنيات مسرحية تربط بين النص والسياق وتجعل من المسرح ينطلق من الشعب ليعبر عن الشعب.

وأفاد السيد عباسي بأن الطبعة الجديدة لهذا المنتدى الدولي الهام، الذي انطلق لأول مرة سنة 2009 , تتزامن هذه السنة مع الذكرى الـ35 لرحيل كاتب ياسين (المولود يوم 6 أغسطس 1929 والمتوفى في 28 أكتوبر 1989) وسيتم على هامشها تنظيم جولة سياحية ودورة رياضية في كرة القدم للشبان أقل من 16 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق