الوطني

تسجيل 599 حالة إصابة جديدة بالسرطان بمستشفى 1 نوفمبر وهران

بلعظم خ 

سجلت مصلحة الاورام السرطانية و العلاج الكيميائي بالمؤسسة الإستشفائية الجامعية أول نوفمبر 54 وهران ابتداء من  جانفي 2024  الى غاية سبتمبر  2024 ،   599 حالة سرطان جديدة، منهم 250 رجال و349 نساء، كما قدمت 8879 جلسة علاج كيماوي خلال نفس الفترة، و من ضمن الجهود المبذولة، تم التكفل بـ 3619 حالة مستعجلة لمرضى يعانون من آثار جانبية على خلفية العلاج الكيميائي و الأدوية المتعلقة بعلاج السرطان، مما يعكس التزام المصلحة بتقديم رعاية صحية شاملة، اذ تسعى المصلحة الى توفير بيئة صحية مثلى لمرضاها، متبعة بروتوكولات طبية حديثة، كما  تهدف المصلحة إلى تقديم خدمات تكفل استشفائي و علاجي يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السرطان، مما يضمن رعاية متكاملة للمصابين بمختلف الأورام.
تحت إشراف البروفيسور بريكسي فايزة رقيق، يعمل الفريق الطبي و الشبه طبي و الاداري بشكل مكثف لضمان تغطية صحية متواصلة كما يتم تقديم الفحوصات المتخصصة والعلاج الكيماوي  والموجه، بالإضافة إلى الرعاية التلطيفية والاستشفاء المنزلي والمرافقة النفسية، و في سياق خدماتها العلاجية، قدمت المصلحة أيضًا العلاج المناعي لأكثر من 50 مريضا منذ ان تدعمت المصلحة به، مما يمثل خطوة هامة في تقديم خيارات علاجية مبتكرة وفعالة. ويأتي هذا العلاج في إطار الجهود المستمرة لتحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى وتلبية احتياجاتهم الخاصة.

ولا تكتفي ذات المصلحة بهذا النطاق من التكفل بل تسعى جاهدة لتخفيف الألم عن مرضاها وتفادي مشقة التنقل لبعض الفئات بتوفير الاستشفاء المنزلي لهم، اذ تم تنظيم 150 خرجة ميدانية تمخض عنها التكفل ب 441 مريض يسهر عليهم طاقمها المتخصص المكون من أطباء وشبه طيبين ونفسانيين.

و في إطار البرنامج المسطر للتوعية والتحسيس من سرطان الثدي، تزامنا مع أكتوبر الوردي، خصصت المصلحة كل يوم خميس من هذا الشهر للكشف المبكر عن سرطان الثدي. وقد أسفرت هذه المبادرة عن فحص أكثر من 30 امرأة، مما يسهم في تعزيز الوعي بأهمية الكشف المبكر عن هذا المرض، الذي يمثل ثلثي السرطانات التي يتم التكفل بها على مستوي المصلحة، اذ تم تسجيل 227 حالة جديدة لسرطان الثدي منذ بداية السنة الى غاية شهر سبتمير 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق