إقتصادالوطني

القرض الشعبي الجزائري : مدخرات الصيرفة الإسلامية  فاقت 44 مليار دج, التمويلات تناهز 7 مليار دج

أعلن رئيس قسم الصيرفة الإسلامية بالقرض الشعبي الجزائري, سفيان مزاري, أن البنك تمكن من جذب أكثر من 44 مليار دج من مدخرات الزبائن في إطار الصيرفة الإسلامية, في حين بلغت قيمة التمويلات بنفس الصيغة حوالي 7 مليار دج.

وأضاف المسؤول بالبنك العمومي في تصريح ل/وأج أن هذه الأرقام تشكل إجمالي المبالغ التي تم تسجيلها, إلى غاية مطلع شهر سبتمبر الجاري, منذ إطلاق البنك لخدمات الصيرفة الإسلامية سنة 2020.

وأوضح السيد مزاري ارتفاع قيمة المدخرات إلى ما يفوق 44 مليار دج بداية سبتمبر الجاري, مقارنة بنهاية السنة الفارطة أين كانت في حدود 35 مليار دج.

وفاق عدد الحسابات الإسلامية, حسبه, 66 ألف حساب, مشيرا إلى أن 75 بالمائة من هذه الحسابات تعود لزبائن جدد تم استقطابهم من خارج البنك, أما 25 بالمائة المتبقية فهي حسابات لزبائن كلاسيكيين حولوا حساباتهم إلى الصيغة الإسلامية.

أما فيما يخص عمليات التمويل بصيغة الصيرفة الإسلامية التي حققها البنك بإجمالي يفوق 7 مليار دج, أبرز السيد مزاري أن حوالي 5 مليار دج من هذا الإجمالي هي مبالغ وجهت لمشاريع استثمارية, مضيفا أن القرض الشعبي الجزائري يدرس حاليا تمويل استثمارات لمؤسسات كبرى.

من جهتها, نالت التمويلات الاستهلاكية والعقارية الحصة الأكبر من حيث عدد التمويلات الإسلامية, حسب السيد مزاري, الذي أكد أن البنك يعمل على توسيع باقة تمويلاته عبر إطلاق منتجات جديدة “قبل نهاية السنة الجارية”.

وفي هذا الإطار, أوضح أن المنتجات الجديدة تهدف إلى تمويل الاستثمار ومرحلة الاستغلال للمؤسسات, بالإضافة إلى منتجات موجهة للخواص, على غرار تمويل تأجير المنازل, يضيف السيد مزاري.

كما كشف أن البنك يمتلك مشاريع لفتح أربعة وكالات خاصة بالصيرفة الإسلامية خلال الأشهر القليلة القادمة, لتضاف إلى الوكالة الأولى التي تم افتتاحها مؤخرا بولاية عين الدفلى, وكذا 103 شباكا إسلاميا على المستوى الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق