الحدث

افتتاح مؤتمر النساء البرلمانيات بنجامينا بمشاركة وفد برلماني مشترك بين غرفتي البرلمان

افتتحت يوم الإثنين بالعاصمة التشادية، نجامينا، أشغال مؤتمر النساء البرلمانيات بمشاركة وفد برلماني مشترك بين غرفتي البرلمان، حسب ما أفاد به بيان لمجلس الأمة.

ويبحث المشاركون في هذا المؤتمر دور المرأة الإفريقية في مواجهة تحديات السلم والأمن والتنمية، مثلما أوضحه المصدر ذاته.

وفي مداخلته أمام اللجنة التنفيذية، أكد عضو مجلس الأمة، عبد المجيد بن قداش, أن القارة الإفريقية “تملك من المقدرات الطبيعية والبشرية، ما يؤهلها للخروج من دائرة العراقيل التي تتخبط فيها”, داعيا البرلمانيين الأفارقة إلى “التعاون مع حكومات بلدانهم من أجل تنفيذ الخطط والبرامج المناسبة للوصول الى رسم معالم تنمية مستدامة خلاقة للثروة والرفاه الاجتماعي للشعوب الإفريقية”.

وفي سياق ذي صلة، انطلقت، يوم الأحد، بنجامينا، أشغال الدورة ال82 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي، حيث يتباحث برلمانيو القارة الإفريقية، على مدار يومين، تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر السابق للاتحاد، كما سيصادقون على برنامجه السنوي لـ 2025.

ويتضمن جدول الأشغال أيضا مواصلة أشغال اللجنة المكلفة بدراسة الاقتراحات المقدمة من بعض البرلمانات الأعضاء لتعديل النصوص التنظيمية للاتحاد، ومن بينها الجزائر التي تم تعيينها مقررا للجنة، وفقا لذات المصدر.

جدير بالذكر أن هذه الاجتماعات المتتالية تنعقد تحضيرا للمؤتمر ال46 للاتحاد البرلماني الإفريقي المقرر يومي 08 و09 أكتوبر الجاري بمشاركة رؤساء برلمانات ووفود برلمانية إفريقية سيجتمعون لدراسة ومناقشة محوري “رفع التحديات المتعلقة بالسلم والأمن، لاسيما عبر ترقية إشراك الشباب وتمكينهم في الدول الإفريقية” و”التطور الاقتصادي للدول الإفريقية من خلال تثمين الموارد الطبيعية والتصنيع والتنوع الاقتصادي”.

للإشارة، يضم الوفد البرلماني المشترك كلا من النائب بالمجلس الشعبي الوطني وسيلة الطيب (رئيسة الوفد), الى جانب أعضاء مجلس الأمة عبد المجيد بن قداش, مختارية شنتوف وعبد الرحمان بن سبقاق والنائب بالمجلس الشعبي الوطني زكية بوقطوشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق